Friday 28 Jan 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 9 / 7 تعهدات في بون بوضع نص يسرّع مفاوضات المناخ
قرر المفاوضون الدوليون تسريع عجلة المحادثات المناخية التي لا تزال متعثرة قبل نحو ثلاثة أشهر من مؤتمر باريس. وأعرب الرئيسان المشاركان للمفاوضات عن عزمهما على التركيز على صياغة نص جديد "متماسك وموجز وكامل" خلال الموعد الأخير المحدد للمفاوضات من 19 إلى 23 تشرين الأول (أكتوبر). ومن المرتقب أن يجتمع ممثلو 195 بلداً من 30 تشرين الثاني (نوفمبر) إلى 11 كانون الأول (ديسمبر) في باريس بهدف التوصل إلى اتفاق حول السبل اللازمة لحصر الاحترار المناخي دون درجتين مئويتين بالمقارنة مع العصر ما قبل الصناعي.
 
وقال الرئيس الجزائري للمفاوضات أحمد جغلاف إن البلدان ستحصل في تشرين الأول (أكتوبر) على «قاعدة للمفاوضات لم تكن في حوزتها حتى الآن... تقوم على المواقف التي جرى الإعراب عنها هنا... مع نص متماسك وموجز وكامل». وأضاف شريكه الأميركي في رئاسة المفاوضات دانييل رافسنايدر: «آمل أن نقدم المرة المقبلة أساساً أفضل... يسمح للبلدان بالمضي قدماً والتعمق في المناقشات». والتزم جغلاف ورافسنايدر بتشكيل لجنة تعنى بصياغة النص مؤلفة من ممثلي جميع البلدان تبدأ بالاجتماع في أول يوم من الجولة المقبلة.
 
أعرب الكثير من المندوبين المشاركين في اجتماعات بون عن استيائهم من بطء المناقشات، وانتقد بعضهم النص قيد المناقشة الذي لا يزال بعيداً من مشروع اتفاق لمؤتمر باريس. ويكتفي النص الحالي بجمع المسائل العالقة واستعراض الخيارات المقدمة من البلدان التي تكون متناقضة في بعض الأحيان.
 
وأثار الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ردود فعل حادة بعدما انتقد "البطء الشديد" الذي تمضي به محادثات المناخ، في ظل تشكيك بعدم إمكانية التوصل إلى اتفاق عالمي جديد في الموعد المحدد نهاية العام الحالي.
 
وقالت كريستيانا فيغيريس الأمينة التنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ: «نحن نتجه نحو اتفاق في باريس»، لافتة إلى أنه تم سد عجز سابق في الموازنة بقيمة 1.2 مليون يورو لتمويل مشاركة ممثلي البلدان النامية في الاجتماعات المقبلة. واعتبرت المفاوضة الفرنسية لورانس توبيانا أن الاجتماعات كانت «مهمة جداً»، فهي سمحت لكل بلد بمعرفة مواقف الجهات الأخرى.
 
غير أن التفاوت في الآراء يبقى كبيراً حول مسائل كثيرة، خصوصاً توزيع المهام بين الدول الغنية التي تنتج أكبر كميات من الغازات المسببة للإحتباس الحراري، والدول الفقيرة أو الناشئة. وستنظم لقاءات دولية، أبرزها اجتماع بين الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ورؤساء 27 دولة خلال أيلول (سبتمبر) الحالي في نيويورك، وجلسات على هامش اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في تشرين الأول (أكتوبر) في ليما، فضلاً عن لقاءات ثنائية بين كبار الزعماء.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 1 / 11 مسابقة أجمل حديقة في الشارقة
2015 / 5 / 21 الصين تحتاج إلى 400 جيغاواط من الطاقة البديلة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.