Tuesday 17 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 10 / 15 تقدّم مشروع المليون نخلة في عُمان
أكد الدكتور سيف بن راشد الشقصي، المدير العام لمشروع زراعة المليون نخلة التابع لديوان البلاط السلطاني في عُمان، أن عدد أشجار النخيل الجاري استزراعها حالياً يبلغ 600 ألف نخلة على مساحة 17 ألف فدان، موزعة على 10 مزارع مختلفة.

وأشار الى أن النخلة كانت وستبقى العمود الفقري للأمن الغذائي في السلطنة، وأن التمور هي المنتج الغذائي الذي يعتمد على الموارد الذاتية والخبرة المحلية الموروثة. وأضاف أن المشروع يستهدف في المرحلة الحالية زراعة أربعة أصناف من النخيل هي الفرض وخلاص الظاهرة وبونارنجة ومجدول، وفق خطة علمية بإشراف خبراء متخصصين.

وحول مصادر المياه اللازمة للمشروع، قال إنه يعتمد على مصادر تقليدية كالمياه الجوفية ومصادر غير تقليدية كالمياه شبه المالحة والمياه المعالجة ثلاثياً والمياه المصاحبة للنفط، بعد اجراء عمليات التنقية وفق المعايير العالمية. وقد تم تحديد الاحتياجات المائية الفعلية للنخلة وزمن الري اليومي باستخدام برامج الكومبيوتر المتقدمة، بحيث يقوم نظام الري بحساب توزيع المياه على طول الخط وكفاءة توصيل المياه إلى جذور النخلة وتحديد التدفق وفق الاحتياجات الفعلية.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 3 / 25 طاقة عطشى أم مياه جائعة؟
2015 / 6 / 25 محكمة هولندية تأمر الحكومة بخفض الانبعاثات الكربونية 25 في المئة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.