Monday 04 Jul 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 6 / 21 "سولار إمبالس 2" تعبر الأطلسي
انطلقت طائرة "سولار إمبالس 2" العاملة بالطاقة الشمسية في رحلة اجتياز المحيط الأطلسي على مدى أربعة أيام، من نيويورك إلى إشبيلية في إسبانيا، في المرحلة الخامسة عشرة من جولتها حول العالم اعتماداً على الطاقة الشمسية كلياً.
 
ودوّن الطيار السويسري برتران بيكار على حسابه في "تويتر" قبيل الإقلاع من مطار كينيدي الدولي: "سأكون وحدي لمدة أربعة أيام، محلقاً فوق المحيط الأطلسي من دون أي قطرة وقود". ولن يكون بمقدوره أن يرتاح أو ينام إلا لفترات قصيرة جداً.
 
وتتسع "سولار إمبالس 2" لشخص واحد، ويتناوب على قيادتها الطياران السويسريان برتران بيكار (58 سنة) وأندريه بورشبرغ (63 سنة). وسبق لبورشبرغ أن قاد الطائرة في مرحلة صعبة، حين اجتاز بها المحيط الهادئ لمسافة 6437 كيلومتراً من اليابان إلى هاواي.
 
و"سولار إمبالس 2" طائرة خفيفة جداً لا يزيد وزنها عن وزن شاحنة صغيرة، علماً أن عرض جناحيها يوازي عرض جناحي طائرة بوينغ 747. وهي تطير بسرعة متوسطة تبلغ خمسين كيلومتراً في الساعة، وتعمل ببطاريات تشحن بواسطة الطاقة الشمسية التي تلتقطها نحو 17 ألف خلية كهرضوئية على جناحيها. إلا أن وزنها الخفيف، البالغ 1500 كيلوغرام، يجعلها عرضة للمطبات الهوائية.
 
وتبلغ مساحة حجرة القيادة أقل من أربعة أمتار مربعة، وهي مزودة عبوة أوكسيجين للتنفس. وهي ليست حجرة مضغوطة كما في الطائرات العادية، إلا أنها مطلية بمادة عازلة تقي الطيار في داخلها من درجات الحرارة القصوى التي تراوح بين 40 درجة مئوية و40 درجة تحت الصفر.
 
والطائرة مصنوعة في سويسرا، وقد نقلتها طائرة شحن إلى أبوظبي في كانون الثاني (يناير) 2015 حيث بدأت رحلتها حول العالم بالطاقة الشمسية وحدها.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 10 / 17 قتلى ومفقودون في عواصف ثلجية في هملايا
2014 / 4 / 8 يوم بلا ورق في قطر
2016 / 5 / 10 حدائق كيو: في العالم 391 ألف نوع من النباتات خُمسها مهدد
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.