Friday 01 Jul 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 7 / 1 باحثون في الأردن يضعون جدولاً زمنياً لإنقاذ سمك نادر مهدد بالانقراض
وضع باحثون يسعون للحفاظ على البيئة في الأردن جدولاً زمنياً مدته خمس سنوات لإنقاذ نوع نادر من الأسماك المهددة بالانقراض.
 
هذا النوع عبارة عن سمكة صغيرة موطنها المناطق المحيطة بالبحر الميت وتسمى سمكة الأفانس العربية أو توث كارب البحر الميت.
 
وبعد أن كانت منتشرة بشكل كبير في الأنهار والروافد على امتداد نحو 95 كيلومتراً بطول البحر الميت، أصبحت الآن موجودة في مساحة أمتار قليلة فقط من المسطحات المائية في محمية فيفا الطبيعية في غور الأردن.
 
وتسبب تفتت مواطنها الطبيعية، والاستغلال المفرط للموارد المائية وغزو أنواع من الأسماك المفترسة، في تعرُّض تلك السمكة لخطر الانقراض، حسب تصنيف الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة في عام 2014.
 
وقال عبد الله حشوش، الباحث في محمية فيفا الطبيعية، "يُعرف هذا النوع باسم سمك الأفانس العربية، وهو أحد ثلاث أنواع من أسماك المياه العذبة المهددة بالانقراض في الأردن. وهذا النوع يُعتبر من أسماك المياه العذبة الثانوية، بما معناه أنها انتقلت من أصول بحرية للعيش في المياه العذبة نتيجة للتحولات الجيولوجية التي حصلت في المنطقة".
 
وأضاف لـ"رويترز" "حالياً نقوم بتحضير مسطحات تشبه المسطحات التي يعيش فيها هذا النوع من أجل إعادة إكثاره وإعادة إطلاقه في مناطق الانتشار".
 
وتشمل الخطة الخمسية لإنقاذ هذا النوع من السمك إعداد مواطن بديلة لنقله لها والسماح له بالتكاثر قبل إطلاقه على امتداد بيئته الطبيعية مرة أخرى. (عن "رويترز")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 12 / 11 وزير الزراعة السعودي يدعو إلى ميثاق دولي حول الوقود الحيوي
2022 / 1 / 6 انقلاب في سوق السيارات الأميركية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.