Friday 20 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 10 / 12 رصد ثقب أزرق نادر في مياه الظفرة
رصدت هيئة البيئة-أبوظبي وجود أحد الثقوب الزرقاء النادرة في مياه منطقة الظفرة في أبوظبي، خلال عمليات المسح والتقييم الدورية التي تجريها.
 
ويبلغ طول محيط الثقب الأزرق 300 متر، في حين يصل عرضه إلى 200 متر، ويغطي مساحة إجمالية تبلغ نحو 45000 متر مربع.
 
وأشار التحليل الأولي للمسح الميداني الذي أجراه الباحثون في الهيئة للمنطقة إلى أن قاع الثقب الأزرق، والذي يشكّل مركز الثقب، يتكوّن من منطقة شبه دائرية منخفضة تبلغ مساحتها نحو 5000 متر مربع، مبيناً أن تضاريس المنطقة شبه الدائرية تمتاز بكونها مسطحة، ويبلغ أقصى عمق لها 12 متراً، ويتكوّن القاع من الطمي والرمل الناعم والطين والرمل.
 
ويحتضن هذا الثقب أكثر من 10 أنواع من الشعاب المرجانية على أطراف الجدار البحري ومستعمرات مرجانية توفر المأوى لمجموعات متنوعة من الأسماك مثل الهامور والفرش والشعري والجش.
 
وتكمن أهمية الثقب في أنها تقدم نبذة عن الحقبة الزمنية التاريخية للشعاب المرجانية في أبوظبي.
 
وأشارت الهيئة إلى أنه ولتعزيز فهمها للنظام البيئي البحري وتوصيف أفضل للتركيب الجيولوجي للثقب الأزرق، سيجري مسح تقييم بيئي مفصل، حيث سيتم تقييم المعايير البيئية، بما في ذلك وضع الخرائط الجيولوجية للمنطقة وتحليل التربات الكيميائية لمياه البحر والتركيب الفيزيائي لقاع البحر، ما سيساهم في التعرف على مواصفات الثقب الأزرق بشكل أفضل.
 
وستستمر الهيئة في إجراء الدراسات العلمية والجيولوجية لزيادة فهم هذه الظاهرة الطبيعية الفريدة من نوعها.
 
ويعتبر الثقب الأزرق ظاهرة طبيعية، وهو عبارة عن منخفض بحري عميق مقارنةً بالمناطق الضحلة من حوله.
 
ويقع أعمق ثقب أزرق في بحر الصين الجنوبي، وهو الثقب يونغلي الذي يصل عمقه إلى 300 متر، ومن بين الثقوب الزرقاء الأخرى المشهورة عالمياً الحفرة الزرقاء الكبرى في بليز، وثقب قوزو الأزرق في مالطا، والثقب الأزرق في دهب في مصر وثقب دين الأزرق في جزر البهاما.
 
وتجذب هذه الهياكل الفريدة الغواصين من جميع أنحاء العالم، حيث تضم الثقوب الزرقاء عدداً من الشعاب المرجانية وأنواع الأسماك المتنوعة، بينما تستضيف في أعماقها مجتمعات ميكروبية متنوعة.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 11 / 25 بركان إندونيسيا يثور 8 مرات ليلاً
2013 / 3 / 4 أسراب الجراد تجتاح القاهرة
2013 / 11 / 18 غوغل إيرث يكشف فقدان 1,5 مليون كيلومتر مربع من الغابات
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.