Wednesday 17 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 12 / 29 السعودية تخفض الدعم عن الوقود والمياه والكهرباء
أكدت وزارة المال السعودية في بيان الموازنة العامة للسنة المالية 2016، التي أقرها مجلس الوزراء أمس برئاسة خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أن الحكومة تعتزم مراجعة وتقييم الدعم الحكومي، ويشمل ذلك منظومة دعم المنتجات البترولية والمياه والكهرباء وإعادة تسعيرها بشكل يراعي التدرج في التنفيذ خلال السنوات الخمس المقبلة. وذلك "بهدف تحقيق الكفاءة في استخدام الطاقة والحفاظ على الموارد الطبيعية ووقف الهدر والاستخدام غير الرشيد، وتقليص الآثار السلبية على المواطنين المتوسطي والمحدودي الدخل وتنافسية قطاع الأعمال". كما ستتم مراجعة مستويات الرسوم والغرامات الحالية، واستحداث رسوم جديدة، واستكمال الترتيبات اللازمة لتطبيق ضريبة القيمة المضافة، وفرض رسوم إضافية على سلع كالمشروبات الغازية والتبغ.
 
وبعد ساعات من ذلك، أقر مجلس الوزراء رفع أسعار الوقود ومشتقات نفطية والمياه والكهرباء وغيرها، بنسب تصل إلى 67 في المئة، لجعلها أكثر توافقاً مع الأسعار عالمية.
 
وتأتي خطوة السعودية بعد خطى دول خليجية أخرى كالإمارات والكويت والبحرين. وقد رفعت الكويت الدعم عن أسعار الديزل والكيروسين مطلع 2015، وتنوي اعتماد إجراءات إضافية السنة المقبلة، لا سيما بالنسبة للبنزين والكهرباء. وأعلنت البحرين أمس خفض الدعم الحكومي عن الديزل والكيروسين ابتداء من الشهر المقبل.
 
وخصص بيان وزارة المال السعودية فقرات لإصلاحات اقتصادية تهدف إلى جعل المالية العامة للدولة "أكثر تلبية لمتطلبات الشفافية والتحليل السليم لسياسة مالية الحكومة". وتعهدت العمل على الحد من تنامي المصروفات الجارية، خاصة الرواتب والأجور والبدلات، وإجراءات هدفها "تحقيق إصلاحات هيكلية واسعة في الاقتصاد الوطني وتقليل اعتماده على البترول" خلال السنوات الخمس المقبلة، مع أولوية "الاستثمار في المشاريع والبرامج التنموية".
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 7 / 22 إعادة تأهيل طريق اللؤلؤ في البحرين
2015 / 10 / 21 سلالة قاتلة من الملاريا في آسيا
2021 / 5 / 4 الرئيس الصيني يتعهد بخفض الانبعاثات وإلغاء المشروعات عالية الاستهلاك للطاقة
2015 / 12 / 16 الصناعات الثقيلة والكيميائية تلوث هواء الصين
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.