Monday 08 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 5 / 17 عمّان تسعى إلى مضاعفة الكهرباء المتجددة
اعلن رئيس الوزراء الأردني عبدالله النسور، في افتتاح القمة الأردنية الدولية الثانية للطاقة، أن الحكومة مهتمة بتنمية قطاع الطاقة لتأثيره المباشر على جهود دفع النمو الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة ورفع المستويات المعيشية. ولفت إلى أن السياسة الحكومية «ركزت على التخطيط والتنظيم والرقابة، وفتح المجال للقطاع الخاص المحلي والأجنبي للاستثمار في القطاع في بيئة تنافسية، وأسفرت عن استقطاب استثمارات عربية وأجنبية ببلايين الدولارات».
 
وأوضح النسور أن الأردن يُعد في طليعة الدول العربية التي وضعت أطراً قانونية وتنظيمية لاستغلال مصادر الطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء، وأثرت هذه الجهود على تطوير ألف ميغاواط من مشاريع الطاقة الشمسية والرياح، وبلغت قيمة الاستثمارات فيها 1.6 بليون دولار. وأضاف أن قدرة مشاريع الطاقة المتجددة العاملة المربوطة على الشبكة ستبلغ 500 ميغاواط في نهاية هذه السنة، ويمكن أن تصل مساهمتها إلى 20 في المئة من الطاقة المولدة في الأردن بحلول سنة 2020.
 
وذكّر بقرار مجلس الوزراء العام الماضي القاضي باعتماد الطاقة النووية "كـأحد البدائل لتوليد الكهرباء في مزيج الطاقة، ومن المخطط بناء محطتي طاقة نووية لإنتاج ألف ميغاواط في كل منهما، تعمل الأولى سنة 2023 والثانية في 2025، على أن تبلغ مساهمة الطاقة النووية في إنتاج الكهرباء 48 في المئة سنة 2025".
 
وأعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية إبراهيم سيف أن «كلفة استيراد الطاقة بلغت 2.5 بليون دينار (3.5 بليون دولار) العام الماضي أي 10 في المئة من قيمة الناتج المحلي، في مقابل 4.5 بليون دينار (6.3 بليون دولار) عام 2014 أي 17.6 في المئة من الناتج». وكشف أن معدل نمو الطلب السنوي على الطاقة الأولية ارتفع بين عامي 2007 و2020 بنسبة 5.1 في المئة و6.4 في المئة مقارنة بالطلب على الطاقة الكهربائية. وأكد أن الوزارة تسعى إلى تحقيق أمن التزود بالطاقة وتوفير مصادرها للشرائح الاقتصادية والاجتماعية بأفضل المعايير وأرخص التكاليف.
 
وأشار سيف إلى المضي في استغلال خامات الصخر الزيتي في شكل كثيف، سواءً لإنتاج النفط أو لتوليد الكهرباء، ووُقعت أربعة اتفاقات امتياز لإنتاج النفط». وتوقع بدء الإنتاج من هذه المشاريع سنة 2018.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 8 / 3 القاهرة تدعو إلى تسريع خطوات مواجهة تغيُّر المناخ
2021 / 4 / 6 صندوق النقد: تحقيق أهداف التنمية المستدامة يتطلب 3 تريليونات
2016 / 4 / 18 مئات الضحايا في زلزالي الإكوادور واليابان
2022 / 4 / 22 إعلان أول مشروع سعودي عملاق يشغّل مرافقه بالوقود الحيوي
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.