Monday 15 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 6 / 10 فاو: ازداد مخزون الحبوب ولا خوف من أزمة غذاء
أعلن كبير الاقتصاديين في منظمة الأغذية والزراعة (فاو) عبدالرضا عباسيان: "أن تغيراً مفاجئاً في الطقس لم يعد يثير شبح حدوث أزمة في أسعار الغذاء، مع إعادة بناء مخزون الحبوب وازدياد اهتمام الحكومات حالياً بالزراعة". وأضاف: "المخزون كبير ويمكن تلبية أي نقص غير متوقع من احتياطات الحبوب".
 
يذكر أن الجفاف في دول رئيسية منتجة للحبوب أدى في 2007 – 2008 و2010 – 2011 إلى زيادة حادة في الأسعار، ما ألقى بالملايين في براثن الفقر والجوع وأثار أعمال شغب ولعب دوراً في الإطاحة ببعض الحكومات.
 
وقال عباسيان الذي يزور لندن لحضور المؤتمر السنوي لمجلس الحبوب العالمي: "انتقلنا من وضع صعب إلى أحوال فائقة الوفرة".
 
وقد أشارت توقعات منظمة الأغذية والزراعة في الأسبوع الماضي إلى أن نسبة المخزونات الى الاستخدام، وهي مقياس رئيسي للمدة التي يمكن أن تدوم فيها الاحتياطات، ستبلغ 25.6 في المئة في موسم 2014 – 2015 ما يزيد كثيراً على نسبة 18.5 في المئة التي سجلت في موسم 2007 – 2008.
 
ولفت عباسيان إلى أن أسعار الحبوب هذه السنة قد تتأثر بعوامل خارجية مثل اتجاهات الدولار أو السياسات في الشرق الأوسط بدرجة أكبر من تأثرها بعوامل العرض والطلب التقليدية، مضيفاً أن "الحكومات تغيرت بسبب الأزمات، وأعتقد أن هذا مثار اهتمام. الدول أصبحت أكثر وعياً بالحاجة للاحتفاظ بمزيد من الاحتياطات". وخلص إلى أن الحكومات بدأت تبدي اهتماماً أكبر بمسائل أخرى غير الأسعار، مثل إهدار الطعام.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 4 / 5 الطاقة المتجددة توفر 750 بليون دولار للعرب
2014 / 8 / 6 حريق هائل في غابات السويد
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.