Wednesday 10 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 2 / 28 تفاصيل التفاوض على معاهدة عالمية لمعالجة النفايات البلاستيكية
كشفت إنغر أندرسن، المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP)، أن معاهدة عالمية للبلاستيك يجري التفاوض عليها الآن في نيروبي، حيث من المقرر إبرام معاهدة عالمية طموحة لمعالجة النفايات البلاستيكية هذا الأسبوع في اجتماع رئيسي.
 
ووفقاً لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن المعاهدة تحمل الإمكانات والوعد بأن تكون أكبر إنجاز بيئي متعدد الأطراف منذ توقيع اتفاقيات باريس للمناخ في عام 2015.
 
وتأتي تعليقات أندرسن في أعقاب بحث من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية نُشر في وقت سابق من الأسبوع الماضي، ووجد أن 9 في المئة فقط من البلاستيك يُعاد تدويره حالياً.
 
كما تأتي قبل اجتماع جمعية الأمم المتحدة للبيئة في نيروبي الذي يبدأ اليوم الإثنين، ويستمر حتى 2 آذار (مارس)، ويجمع ممثلي 193 دولة عضو في الأمم المتحدة، والشركات والمجتمع المدني وأصحاب المصلحة الآخرين، للاتفاق على سياسات لمواجهة التحديات البيئية الأكثر إلحاحاً في العالم.
 
وقالت أندرسن لوكالة "فرانس برس"، إن العالم لديه فرصة نادرة لتنظيف الكوكب من أجل الأجيال القادمة من خلال الاتحاد وراء معاهدة طموحة لمعالجة النفايات البلاستيكية.
 
يُشار إلى انه هناك مقترحات متنافسة قيد الدراسة، لكن أكثر من 50 دولة أيدت الدعوات لمعاهدة تتضمن ضوابط جديدة صارمة على المواد البلاستيكية، المستمدة إلى حدّ كبير من النفط والغاز. ويمكن أن يشمل ذلك قيوداً على تصنيع البلاستيك الجديد، أو التخلص التدريجي من المنتجات ذات الاستخدام الواحد التي تخنق المحيطات والحياة البحرية وتستغرق قروناً لتتحلل.
 
وقالت أندرسن إن الأهداف المُلزمة وإطار العمل المشترك سيضمنان تكافؤ الفرص حتى تشعر البلدان والشركات بالثقة في أنها تلعب بنفس القواعد.
 
وقد أعربت العديد من البلدان، بما في ذلك كبار منتجي البلاستيك مثل الولايات المتحدة والصين، عن دعمها العام للمعاهدة، ولكنها لم تؤيد أي تدابير محددة علناً.
 
ومن المتوقع أن يتفق المندوبون الذين يجتمعون في نيروبي على النموذج الواسع للمعاهدة وتشكيل لجنة تفاوض لوضع اللمسات الأخيرة على الشروط، وهي عملية قد تستغرق عامين على الأقل. (عن "اليوم السابع")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 10 / 25 طيران الإمارات تنقل 70 مليون راكب سنة 2020
2015 / 11 / 4 مياه المجارير المعالجة للشرب في جفاف كاليفورنيا
2014 / 9 / 12 ثقب الأوزون قد يختفي سنة 2050
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.