Sunday 22 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 5 / 14 نصف النباتات وثلث الحيوانات إلى زوال
سيشهد أكثر من نصف الأنواع النباتية وثلث الأنواع الحيوانية الأكثر شيوعاً تراجعاً في بيئاتها الطبيعية بمعدل النصف بحلول سنة 2080، بسبب الاحترار العالمي. فقد درس باحثون من جامعة ايست انغليا البريطانية تأثير ارتفاع معدل الحرارة العالمية 4 درجات على "المناطق المناخية" التي يعيش فيها 48786 نوعاً، أي البيئات التي تعتبر ظروفها المناخية ملائمة لتلك الأنواع. واستنتجوا أن نحو 55 في المئة من النباتات و35 في المئة من الحيوانات قد تشهد انحساراً في تلك البيئات الى أقل من النصف بحلول سنة 2080.
وأوضحوا أن النباتات والحيوانات البرمائية والزاحفة هي "الأكثر عرضة للخطر" لأن وتيرة تأقلمها مع التغيرات أبطأ من وتيرة التغير المناخي. أما المناطق الأكثر تأثراً فستكون أفريقيا جنوب الصحراء وأميركا الوسطى والأمازون وأوستراليا.
واعتبرت الباحثة رايتشل وارن أن هذه التقديرات ليست دقيقة جداً لأنها لا تأخذ في الاعتبار سوى تأثير ارتفاع درجات الحرارة، من دون مراعاة الكوارث التي يسبّبها التغير المناخي كالأعاصير والفيضانات. وشرحت أن "الانواع الحيوانية قد تنقرض في شكل أكبر من المتوقع بسبب تراجع عدد النباتات التي تؤمّن لها الغذاء". وأضافت: "ستكون هناك تداعيات على الانسان أيضاً لأن بعض الأنواع تلعب دوراً في تنقية الماء والهواء والحدّ من الفيضانات وتوفير الغذاء".
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 2 / 10 علماء يطوّرون "نافذة ذكية" تمتص الحرارة شتاءً وتعكسها صيفاً
2021 / 9 / 6 «تنين كومودو» يواجه تهديداً بسبب تغيُّر المناخ
2014 / 10 / 16 في يوم الغذاء العالمي: بلدية دبي تنظم مسابقة "ازرع غذاءك"
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.