Sunday 21 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 5 / 23 بحجم الأرنب... عودة كنغر نادر لأوستراليا بعد 100 عام على اختفائه
تُسجّل في أوستراليا عودة لحيوان البيتونغ ذي الذيل الكثيف، وهو جرابيّ نادر بحجم أرنب يشبه الكنغر، بعد أكثر من 100 عام على اختفائه من جنوب القارة.
 
وكانت هذه الجرابيات الصغيرة التي تُطلَق عليها أيضاً تسمية بيتونغ تسمانيا وتقفز بقوائمها الخلفية مثل الكنغر، تنتشر في أكثر من 60 في المئة من أوستراليا، لكنها باتت فريسة للقطط والثعالب، وتأثّر وجودها سلباً بعمليات تطهير الأراضي التي لجأ إليها الاستيطان الأوروبي قبل أكثر من قرنين.
 
وتراجع عدد هذه الحيوانات تالياً من عشرات الملايين إلى ما بين 12 ألفاً و18 ألفاً اليوم، معظمها في جزر أوستراليا وفي مناطق محمية وفي جيوب قليلة من غرب أوستراليا.
 
لكنّ هذه الحيوانات تعود اليوم إلى الظهور في شبه جزيرة يورك في جنوب أوستراليا بعدما أطلق العلماء 120 منها على مدار عامين لمعرفة ما إذا كان بإمكانها البقاء على قيد الحياة.
 
ولاحظ باحثون يوم الجمعة، أن المخلوقات الصغيرة تشهد تكاثراً، مشيرين إلى أنهم رصدوا 85 حيوان بيتونغ ذا ذيل كثيف، ووجدوا أن 40 في المئة منها وُلدت في شبه الجزيرة بينما كانت 42 من الإناث الخمس والأربعين تحمل في جيوبها صغاراً.
 
وشرح خبير البيئة في لجنة المناظر الطبيعية في منطقة نورذرن آند يورك، ديريك ساندو، أن عودة هذه الحيوانات إلى جنوب أوستراليا تحققت بفضل برنامج مكثّف لضبط القطط والثعالب، بالإضافة إلى سياج مصمم للحدّ من مرور الحيوانات المفترسة من دون استبعادها تماماً.
 
وأضاف أنه «كنغر صغير بحجم الكاحل (...) لديه قائمان خلفيان قويان جداً، ويحمل صغاره في جرابه، كما يفعل الكنغر، لكنه لا يزن سوى كيلوغرام ونصف الكيلوغرام».
 
وأفاد في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية بأنّ لهذه الحيوانات دوراً مهماً في البيئة الأوسترالية.
 
وأضاف أنها «تحفر كثيراً، ويمكن لبيتونغ صغير أن ينقل أطناناً من التربة سنوياً. تحفر الأرض، وتقيم موائل صغيرة لتسلل المياه وزرع البذور، لذا فهي تؤدي دوراً مهماً في المنظومة البيئية». (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 1 / 20 تلوث الأوزون يكلف آسيا 63 بليون دولار خسائر زراعية
2016 / 4 / 25 سولار إمبالس تجتاز المحيط الهادئ وتصل إلى كاليفورنيا
2016 / 11 / 2 وزير الطاقة والصناعة السعودي: ملتزمون بتعهداتنا المناخية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.