Wednesday 24 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 1 / 9 التغيُّر المناخي أحدث تغييرات جذرية في مجموعات الحشرات في فنلندا
اكتشفت باحثات بيئيات في ألمانيا حدوث تغييرات جذرية في مجموعات الحشرات في فنلندا بسبب التغيُّر المناخي.
 
وأعلن مركز هلمهولتس لأبحاث البيئة في مدينة لايبزيغ شرقي ألمانيا الثلثاء أن العالِمات يتخوفن من أن تتسبب هذه التغييرات في تقليل تلقيح النباتات مستقبلاً بشكل فعال، الأمر الذي يمكن معه أن تتكاثر هذه النباتات بصورة أسوأ بسبب ذلك.
 
وإلى جانب مركز هلمهولتس شارك في الدراسة باحثات من جامعة هاله-ڤيتنبرغ والمركز الألماني هاله-ينا-لايبزيغ لأبحاث التنوُّع البيولوجي التكاملي.
 
وأحصى فريق البحث لهذه الدراسة حشرات على الزهور في البيئة قليلة السكان في منطقة كيتيلا في إقليم لابلاند شمالي فنلندا، وقارن النتائج ببيانات يزيد عمرها عن 120 عاماً كان حارس غابات سجّلها بشكل منهجي آنذاك.
 
وتبين لفريق البحث أن نفس أنواع الحشرات والنباتات التي كانت مسجلة في تلك البيانات لا تزال موجودة في 7 في المئة فقط من الزهور التي تم رصدها حالياً، وهي نسبة قليلة على نحو مفاجئ.
 
ورصد فريق البحث تراجعاً ملحوظاً مقارنة بما كان من قبل، لاسيما في حشرات العثّة وذباب الزهور، وقالت الباحثات إن هذا الأمر يمثل إشكالية نظراً لأن هناك ملقحات فعالة بشكل خاص بين هذين النوعين من الحشرات. وأشار الفريق إلى اتجاه مثير للقلق ويتمثل في حدوث تراجع ملحوظ بوجه عام في الحشرات التي تخصصت في أشكال معينة من الزهور.
 
وقال الفريق إن هذه الحشرات حل محلها على سبيل المثال ذباب معيّن يزور العديد من النباتات المختلفة، ويطلق على هذا الذباب "الحشرات ذات الأنواع العامة وتتسم بأنها في الغالب ما تكون أكثر مقاومة للتغيُّرات البيئية"، إذ إن بإمكانها في حال اختفاء النباتات التي تتغذى عليها أن تنتنقل بسهولة إلى نباتات أخرى. وقالت الباحثات إنه في حال وفد المزيد من هذه الحشرات ذات الأنواع العامة إلى النباتات فإن من المحتمل ألا يتم تلقيحها بشكل فعال. (عن "الشروق" المصرية)
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 3 / 27 اللاجئون السوريون يستنزفون مصادر المياه الشحيحة في الأردن
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.