Saturday 20 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 6 / 24 موقع إلكتروني للمها العربي
أطلقت الأمانة العامة لصون المها العربي موقعاً خاصاً على شبكة الإنترنت هو www.arabianoryx.org يقدم معلومات أساسية عن هذا الظبي النادر وخصائصه ومناطق انتشاره وتوزيعه والجهود المبذولة لحمايته بين دول الانتشار.

وقال الدكتور ماجد القاسمي، مدير إدارة التنوع البيولوجي البري في هيئة البيئة – أبوظبي، التي ترأس الأمانة العامة لصون المها العربي، إن الموقع صمم ليكون بوابة إلكترونية شاملة تضم آخر المستجدات والمنشورات التي تعنى بالمها العربي، والبرامج والمشاريع والمبادرات والأبحاث التي يتم تنفيذها على المستوى الإقليمي.

أضاف: "تعتبر شبه الجزيرة العربية والدول المجاورة لها الموطن الأصلي الوحيد لهذا النوع المتميز من المها. وهو أكبر أنواع الظباء التي كانت ترعى سابقاً في سهول المنطقة وصحاريها، علاوة على تمتعها بقدرات تكيّف فريدة مع البيئة القاحلة جداً. وقد اشتهرت المهاة العربية بمظهرها المتميز وقرونها الطويلة شبه المستقيمة، كما تشتهر بشكل خاص بجمال عيونها التي يفتتن بها في الشعرالعربي. وهي أكثر الحيوانات تميزاً في شبه الجزيرة العربية".

وتبذل جهود لإعادة توطين قطعان المها العربي في مناطق انتشارها التاريخية في شبه الجزيرة العربية والدول المجاورة من خلال مشروع الشيخ محمد بن زايد الذي أطلق عام 2007. وبفضل نجاح مشاريع إعادة التوطين على مدى نحو 40 عاماً، عمد الاتحاد الدولي لصون الطبيعة عام 2011 إلى التقليل من درجة الأخطار التي يواجهها المها العربي وتصنيفه في فئة "الوضع الحرج" بدلاً من "مهددة بالانقراض".
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 6 / 4 ضحايا وإجلاءات في فيضانات أوروبا
2022 / 5 / 25 هيئة البيئة–أبوظبي تحقق المزيد من الإنجازات ضمن برنامجها الأكبر من نوعه في العالم لإعادة توطين الثدييات
2023 / 9 / 22 سوناك يرجئ حظر السيارات الجديدة العاملة بالغاز والديزل 5 سنوات
2016 / 2 / 23 فطريات في معدة الماعز قد تنتج وقوداً رخيصاً
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.