Tuesday 16 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 4 / 11 أداة فضائية جديدة لقياس تلوُّث الهواء في أميركا الشمالية
أُطلِق ليل الخميس/الجمعة من فلوريدا قمر اصطناعي محمّل بجهاز جديد تابع لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) يوفّر قياسات لتلوُّث الهواء فوق أميركا الشمالية ساعةً بساعة، وحيّاً حيّاً.
 
ومن المُفترَض أن تتيح هذه الأداة العلمية التي أُطلقت عليها تسمية «تمبو» (TEMPO) متابعة انتشار الملوّثات بدقة أكبر بكثير مما كان ممكناً حتى الآن، بدءاً من مصدر انبعاثها وطول انتشارها بواسطة الرياح.
 
أما البيانات التي ستوفّرها «تمبو» فستستخدمها كل من وكالة حماية البيئة الأميركية (EPA) والإدارة الأميركية لدراسة المحيطات والغلاف الجوي (NOAA) التي توفّر توقّعات بشأن نوعية الهواء في الولايات المتحدة.
 
ويمكن استخدام هذه البيانات في تطبيقات متعددة، كتحسين التنبيهات للسكان في حال رداءة نوعية الهواء، وتحديد الأماكن التي ينبغي تركيب أجهزة كشف جديدة فيها على الأرض بشكل أفضل، والمساعدة في البحث عن تأثير ملوّثات الغلاف الجوي على الصحة، إضافة إلى تتبع التلوُّث الناجم عن الحرائق التي تزداد تواتراً بسبب الاحترار المناخي، حسب تقرير وكالة «الصحافة الفرنسية».
 
وتشير «أميركن لانغ أسوسييشن» (جمعية الرئة الأميركية) إلى أنّ نحو 40 في المئة من الأميركيين (137 مليون شخص) يقطنون مناطق ذات نوعية هواء رديئة، وخصوصاً أكثر الأحياء فقراً.
 
ويتسبب تلوُّث الهواء في تسجيل نحو 60 ألف حالة وفاة مبكرة سنوياً في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى كونه يضرّ بالاقتصاد من خلال تأثيره سلباً على إنتاجية العمّال والمحاصيل.
 
وتتموضع الأقمار الاصطناعية المستخدمة حتى الآن لتوفير هذا النوع من البيانات المتعلقة بالولايات المتحدة على ارتفاع نحو 700 كيلومتر، وتدور حول الأرض نحو 15 مرة في اليوم.
 
وقالت عالمة الفيزياء المتخصصة في الغلاف الجوي لدى مركز الفيزياء الفلكية، كارولين نولان، في مؤتمر صحافي: «يمكننا يومياً الحصول على قياسات عن نوعية الهواء فوق نيويورك عند الساعة الواحدة والنصف بعد الظهر مثلاً، لكنّ أموراً كثيرة قد تحدث في نيويورك في يوم واحد. وثمّة فترة ذروة لساعتين لا يمكن خلالها قياس نوعية الهواء».
 
وسيكون «تمبو» الذي يزن أقل من 140 كيلوغراماً بقليل متصلاً بقمر اصطناعي في مدار ثابت بالنسبة للأرض، يقع على ارتفاع يفوق 35 ألف كيلومتر. لذلك سيدور حول الأرض بالتزامن مع دورانها حول نفسها، مما يمكّنه من البقاء دائماً فوق أميركا الشمالية.
 
وتقول نولان: «سنتمكّن للمرة الأولى من إجراء قياسات على مدار الساعة فوق أميركا الشمالية». (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 11 / 15 الأمم المتحدة: 2013 من السنوات الأشد حراً
2023 / 2 / 14 البلاستيك يمثّل 80% من النفايات في الوسط البحري والسواحل في كل من لبنان وتونس وإيطاليا
2016 / 1 / 7 توزيع جوائز مجلس التعاون للبيئة والحياة الفطرية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.