Friday 19 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 4 / 10 تسارع إزالة غابات الأمازون في البرازيل رغم تعهد لولا بالحدّ منها
ارتفع معدل إزالة الغابات في منطقة الأمازون في البرازيل في آذار (مارس)، مما جعل أول مئة يوم من حكم الرئيس لولا من أسوأ الفصول الأولى من العام المسجلة على الإطلاق في هذا المجال، بحسب ما أظهرت أرقام رسمية الجمعة.
 
وكشف جهاز المراقبة عبر الأقمار الاصطناعية التابع للمعهد الوطني لأبحاث الفضاء تدمير 356 كيلومتراً مربعاً من الغطاء الحرجي خلال شهر في الجزء البرازيلي من أكبر غابة مطيرة في العالم.
 
وشكّل ذلك زيادة بنسبة 14 في المئة مقارنة بشهر آذار (مارس) 2022، خلال العام الأخير من حكم الرئيس السابق جايير بولسونارو (2019-2022) الذي اتهم بالسعي إلى تدمير الغابات.
 
وخلال الفترة من كانون الثاني (يناير) إلى آذار (مارس) 2023 أزيل 844 كيلومتراً مربعاً من الغابات في ثاني أكبر تدمير للغابات خلال الربع الأول من العام في التاريخ، وسجّل أكبر تدمير خلال هذه الفترة في العام 2022 عندما أزيل 941 كيلومتراً مربعاً.
 
وعُلّقت آمال كبيرة على تمكُّن لويس إيناسيو لولا دا سيلڤا من الحدّ من وتيرة إزالة الغابات في منطقة الأمازون بعد وصوله إلى السلطة في الأول من كانون الثاني (يناير)، لكن يرى خبراء أن بعد سنوات من إفلات مدمّري الغابات من العقاب، باتت المشكلة راسخة جداً بحيث لا يمكن حلها بسرعة.
 
وقالت ماريانا نابوليتانو، المسؤولة عن الحفاظ على الغابات في منظمة الصندوق العالمي للطبيعة البرازيلية غير الحكومية: «على الرغم من أن الحكومة الحالية أظهرت عزمها على محاربة إزالة الغابات بجدية شديدة، فالأمر سيستغرق وقتاً لتغيير الوضع على الأرض». وأشارت إلى أن المعطيات تظهر أنه «سيناريو معقد بسبب ضعف السيطرة على المنطقة والخطاب المؤيد للإفلات من القانون في السنوات الأخيرة».
 
منذ اليوم الأول من ولايته وقّع لولا مجموعة من المراسيم وأنشأ فريق عمل مشترك بين الوزارات بشأن إزالة الغابات وإعادة تنشيط صندوق الأمازون، وهي مبادرة ممولة من تبرعات أجنبية، عُلّق العمل بها خلال فترة حكم بولسونارو.
 
وتواجه حكومة لولا معضلة إذ انها بحاجة إلى تمويل للحدّ من إزالة الغابات، لكن عليها أن تحدّ من إزالة الغابات أولاً لمنح الثقة وجذب التمويل. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
الصورة: Ueslei Marcelino/Reuters
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 7 / 15 عصر جليدي مصغر بعد 15 سنة
2023 / 2 / 28 طائرات "تعمل من دون وقود" في معرض دولي
2023 / 5 / 22 تحذير من آثار استبعاد دول عربية من تمويلات متعلقة بالمناخ
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.