Tuesday 17 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 5 / 22 حديقة الصنائع تعود إلى أهالي بيروت
حديقة الصنائع التي فتحت أبوابها في بيروت عام 1907، وأصبح اسمها «حديقة الرئيس رينه معوض» مطلع تسعينات القرن العشرين، «حيّدت» نحو عام عن وظيفتها الأساسية وتعود إلى أهلها بدءاً من الأول من حزيران (يونيو) المقبل، نابضة بزوارها وقاصديها الباحثين عن سكينة ومتنفّس وسط «غابة الإسمنت» الطاغية في العاصمة اللبنانية.

وفي موازاة «التدشين الرسمي الجديد» المقرر في 31 أيار (مايو) الجاري، فتحت أبواب الحديقة أمس أمام جولة صحافية، شرح خلالها القائمون على المشروع تفاصيل وجوانب مما أصبح عليه المكان بعدما خضع لتأهيل وتطوير جذريين، مع المحافظة على معالمه الأساسية وفي مقدّمها البركة الفسيحة ونافورتها الشهيرة.

وأوضح مروان مكرزل رئيس مؤسسة "أزاديا" التي تكفّلت المشروع تمويلاً وعناية وستتولى الصيانة لمدة 10 سنوات قابلة للتجديد، أن تكاليفه بلغت 2,5 مليون دولار، فضلاً نحو 200 ألف دولار ستخصص سنوياً للصيانة، مؤكداً أن ما تحقق «أفضل مثال على التعاون الناجح بين القطاعين الرسمي والخاص»، باعتبار أن الحديقة تابعة لبلدية بيروت.

تبلغ المساحة العامة لحديقة الصنائع 21894 متراً مربعاً، نصفها مساحات خضراء، فضلاً عن مسارات للمشي وركوب الدراجات الهوائية وفسحات للرياضة و3 فسحات لألعاب الأطفال، ومدرج للاحتفالات والحفلات وحائط للـمشاهير، و«زوايا» لمعارض.

ولحظ التأهيل البنية التحتية كاملة والإنارة وشبكة الري وفق معايير حديثة ومبرمجة، والمرافق الصحية بما فيها تلك لذوي الحاجات الخاصة. وثبّت في أرجاء الحديقة 150 مقعداً تتسع لـ450 شخصاً. ونسّقت وشذّبت أشجار باسقة معمّرة مثل الكينا والنخيل، وغرس 18 صنفاً جديداً، فضلاً عن شتول أزهار متنوعة، كما أعيد زرع النجيل.

ويلفت النظر في الحديقة «السبيل الحميدي» في الجهة الشمالية الشرقية، وكان تعرّض لأضرار كثيرة خلال الحرب الأهلية (1975 - 1990). ويحتاج إلى ترميم واهتمام، باعتباره معلماً بيروتياً وعثمانياً في غاية الأهمية المعمارية والأثرية. ("الحياة")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.