Thursday 26 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 12 / 10 فاو: بعض الموارد العالمية من الأراضي والمياه على حافة الانهيار
حذّرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «فاو»، أمس الخميس، من أن الموارد من الأراضي والمياه تتدهور بقوة تحت تأثير الأنشطة البشرية، لدرجة أن بعض الأنظمة باتت «على حافة الانهيار».
 
وفي تقرير طويل عن «حالة الموارد من الأراضي والمياه في العالم للأغذية والزراعة»، رسمت المنظمة الأممية صورة قاتمة عن الوضع، حسبما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.
 
وقال المدير العام لمنظمة «فاو»، شو دونيو، في مقدمة التقرير إن «الوضع شهد تدهوراً كبيراً في العقد الأخير» منذ نشر أول تقرير للمنظمة في هذا الموضوع سنة 2011.
 
وكانت تلك الدراسة قد أشارت إلى أن «عدداً كبيراً من الأنظمة الإيكولوجية الأرضية والمائية المنتجة تواجه الخطر». ومذاك، «تتزايد وتيرة الضغوط التي تتعرض لها الموارد من الأراضي والمياه لتبلغ درجة حرجة» حالياً، وفق شو دونيو.
 
وبسبب التنمية الحضرية المتسارعة والنمو السكاني العالمي، ازداد الطلب على المنتجات الغذائية، وهو منحى من المتوقع أن يتسارع في العقود المقبلة.
 
وقد لاحظ التقرير أن «كل شيء يدل على أن نمو الإنتاج الزراعي يتباطأ والقدرة الإنتاجية تُستنفد بسرعة والأضرار البيئية تتزايد».
 
واعتبرت الفاو أنه بحلول العام 2050 يتعين على القطاع الزراعي زيادة إنتاج الأغذية والألياف والوقود الحيوية بنسبة تقرب من 50 في المئة مقارنة مع 2012، لتلبية الطلب العالمي، مع إبقاء هدف «القضاء على الجوع» الذي حددته الأمم المتحدة للعام 2030.
 
وعاود عدد الأشخاص الذين يعانون نقصاً في التغذية الازدياد، إذ ارتفع من 604 ملايين شخص سنة 2014 إلى 768 مليوناً في 2020.
 
ولمواجهة التحديات، أوصت منظمة «فاو» بـ«التطوير على نطاق واسع لإنتاج أكثر مسؤولية على المستوى البيئي وأكثر ذكاء بمواجهة (تغيُّر) المناخ». واعتبرت أنه «من الضروري زيادة إنتاجية الأراضي والمياه». (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 1 / 10 حقيقة تمساح بنت جبيل
2014 / 7 / 2 ملكة بريطانيا بحذاء واحد طوال 50 عاماً
2015 / 4 / 8 الحياة في عصر الطائرات: فيلم ناشيونال جيوغرافيك على طيران الإمارات
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.