Wednesday 24 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2022 / 12 / 20 تطوير خرائط عن أثر إنتاج الغذاء في العالم على المناخ والبيئة
كشف دانيال موران، الباحث في قسم الطاقة وهندسة العمليات في الجامعة النروجية للعلوم والتكنولوجيا (NTNU) أن النظام الغذائي هو أكبر تهديد للتنوُّع البيولوجي وأحد أسوأ العوامل المحركة لأزمة المناخ، حيث أجرى دراسة كبيرة أنتجت خرائط رقمية توضح الضغط الذي يمارسه نظام الغذاء العالمي على البيئة والمناخ.
 
ووفقاً لما ذكره موقع "Phys"، يقول الباحث: "لم يقم أحد بهذا من قبل، وكان رسم الخرائط مهمة ضخمة"، وتعاون موران مع 16 باحثاً، بما في ذلك من جامعة ليدز وجامعة كاليفورنيا.
 
وقال موران، "إن هناك الكثير من الأطعمة المختلفة على هذا الكوكب وطرق عديدة لإنتاجها، ولعل العواقب البيئية متعددة ويصعب حسابها، ومن خلال اكتساب فهم أفضل للتأثيرات السلبية، يمكننا تحقيق إنتاج غذائي أكثر كفاءة بيئياً".
 
وسيؤدي القيام بذلك إلى حماية البيئة والمساعدة في ضمان حصولنا على ما يكفي من الغذاء لسكان العالم. وعندما يستخدم الباحث كلمة الكفاءة، فإنه يشير إلى أقل تأثير بيئي محتمل لكل كيلوغرام من الغذاء المنتج. وتمثّلت مساهمة موران في الدراسة في رسم خريطة الأثر البيئي الذي تسببه التجارة الدولية.
 
أسوأ خمسة مخالفين
تُظهر الدراسة أن خمس دول، هي الصين والهند والولايات المتحدة والبرازيل وباكستان، تمثّل ما يقرب من نصف التأثير البيئي العالمي من إنتاج الغذاء. 
 
وحصل الباحثون على بيانات حول 99 في المئة من إجمالي إنتاج الغذاء في الماء وعلى الأرض الذي تم الإبلاغ عنه في عام 2017.
 
وتكمن ميزة هذه الدراسة في أن مجموعة البحث قد نظرت في الضغط الذي يمارسه إنتاج الغذاء على البيئة: انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون واستهلاك المياه وتدمير الموائل والتلوُّث.
 
وتابعوا أيضاً "دورة حياة" الطعام بأكملها، بدءًا من بذر الحبوب وصولاً إلى مائدة المستهلك، لتحديد التأثير البيئي الإجمالي. وشملت حساباتهم البيئية الكبيرة كل شيء، كـ استنفاد التربة، مبيدات الآفات، جريان السموم، علف الحيوانات، الري، الديزل للنقل والانبعاثات من إنتاج الأسمدة.
 
الكثير من أميال الطعام
كما أن رسم خرائط "كيلومترات السفر" للطعام ليس بالأمر السهل، فيمكن أن تحتوي البيتزا المجمّدة على مكوّنات من عدة بلدان. كما إن الرحلة من البقرة حتى وصول الألبان إلى مائدة الإفطار بعيدة كل البعد عن المسار المباشر، وفي بعض البلدان، قد يشتمل منتج بسيط مثل الزبادي على مسحوق الحليب المستورد والفواكه المجففة، التي تحتاج للنقل من أماكن مختلفة وما ينتج عنها من انبعاثات كثيرة. (عن "اليوم السابع")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 11 / 26 خمس مبادرات بيئية خلال أسبوع الإمارات للابتكار
2023 / 11 / 7 دراسة: 4% فقط من الشركات الكبرى تلتزم بإرشادات المناخ
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.