Monday 26 Jul 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 7 / 15 العقد الماضي شهد ظواهر مناخية متطرفة غير مسبوقة
شهد العالم "ظواهر مناخية شديدة التأثير غير مسبوقة" بين العامين 2001 و 2010، وزيادة في معدل درجات الحرارة القياسية خلال تلك الفترة أكثر من أي عقد مضى، وذلك وفقاً لتقرير جديد أصدرته الأمم المتحدة حمل عنوان "المناخ العالمي 2001-2010، عقد من الظواهر الجوية المتطرفة".
ويفيد التقرير بأن العقد الأول من القرن الجاري كان الأشد حرارة في نصفي الكرة الأرضية في البر والمحيطات منذ بدء القياسات في العام 1850. وقد رافق ارتفاع درجات الحرارة انخفاض سريع للجليد البحري في القطب الشمالي، وخسارة متسارعة لصفائح الجليد في الأنهار الجليدية في العالم. وقالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، التي أعدت التقرير، إن "ارتفاع تركيزات غازات الدفيئة المسببة للاحتباس الحراري يتسبب في تغيير المناخ، مخلفاً آثاراً بعيدة المدى على البيئة والمحيطات، التي تمتص غاز ثاني أوكسيد الكربون والحرارة على حد سواء". وشهد العالم فيضانات وموجات جفاف وأعاصير مدارية طوال العقد، وتوفي أكثر من 370 ألف شخص نتيجة لذلك، ما يمثل زيادة بنسبة 20 في المئة في عدد الضحايا عن العقد السابق.
بيّن التقرير أيضاً ارتفاع تركيزات من الغازات المسببة للاحتباس الحراري، مستخلصاً أن هناك زيادة في معدل تركيزات ثاني أوكسيد الكربون العالمية في الغلاف الجوي بنسبة 39 في المئة منذ بداية العصر الصناعي في العام 1750، وارتفاع تركيزات أوكسيد النيتروز بنسبة 20 في المئة، وتركيزات غاز الميثان بأكثر من ثلاثة أضعاف.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 2 / 12 السعودية تلزم وكالات السيارات بوضع بطاقة اقتصاد الوقود
2015 / 4 / 10 بلديات لبنانية توقع إعلاناً لإنشاء مناطق الصيد المسؤول وحماية الطيور المهاجرة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.