Monday 04 Jul 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 6 / 19 حفر دائرية في مراعي جنوب أفريقيا تدهش العلماء
عثر على تشكيلات غريبة الشكل في مراع في جنوب أفريقيا يصل عرضها إلى أكثر من 20 متراً، لكن لم يكن أحد يعرف ما الذي يتسبب بها. غير أن دراسة حديثة خيبت آمال من اعتقدوا أن جنيات حقيقية كانت وراء هذه الظاهرة إذ وجدت تفسيراً محتملاً: النمل الأبيض.

تبين أن نوعاً معيناً من النمل الأبيض Psammotermes allocerus يوجد في مئات المواقع التي شملتها الدراسة على حزام صحراوي يمتد 2000 كيلومتر من وسط أنغولا إلى شمال جنوب أفريقيا. ويقوم هذا النمل بقضم جذور الحشائش جاعلاً التربة أقل كثافة وأكثر مسامية فتتكون حفر رملية شبيهة بكعكة الدونت وخالية من الحياة النباتية. وبما أن النباتات تعرق، أي تطلق بخار الماء في الجو، فان هذه الدوائر الرملية الخالية من النباتات قادرة على امتصاص المياه وحفظها بكفاءة أكثر مما لو كانت النباتات موجودة.

وتشير الدراسة التي نشرت في مجلة Science إلى أن المياه المتجمعة تحت "دوائر الجنيات" تتزايد مما يمكن حلقة النباتات المحيطة بها من النمو في شكل حشائش معمرة، توفر بدورها الغذاء للنمل.
ووجدت الدراسة أن "دوائر الجنيات" تجتذب أنواعاً أخرى من الكائنات الحية مثل النحل والدبابير والثدييات الصغيرة.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 3 / 20 انخفاض قياسي للجليد القطبي الشمالي
2015 / 2 / 17 استطلاع "أفد" للرأي العام العربي: حماية البيئة بتعديل أنماط الاستهلاك
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.