Wednesday 29 Jun 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 5 / 16 الفاو: تغيُّر المناخ يزيد من تهديد الصحة النباتية وتفشي الأمراض والآفات
قال تقرير لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو"، إن العالم يخسر 40 في المئة سنوياً من المحاصيل الغذائية بسبب الآفات والأمراض النباتية، التي تنتقل إلى مناطق جديدة أو تتمكن من الاستيطان فيها باستمرار، ويعمل تغيُّر المناخ على مفاقمة هذا التفشي حيث يولّد ظروفاً مؤاتية لهذه الآفات ولبقاء أمراض نباتية محددة في مناطق جديدة. 
 
وأضاف التقرير أنه سبق لتغيُّر المناخ أن ساهم في توسيع نطاق عوائل آفات معينة أو انتشارها مثل سوسة النخيل الحمراء، ودودة الحشد الخريفية، وذبابة الفاكهة، والجراد الصحراوي ومثقاب الدردار الزمردي، وتشكل أي زيادة في الآفات تهديداً كبيراً للبيئة، لأن الآفات، وخاصة الآفات الغازية، قد تتسبب في خسارة كبيرة في التنوُّع البيولوجي.
 
وأجاب تقرير "الفاو"، الخميس، عن سؤال "ما هي بعض أكثر الأمراض النباتية غزواً وكيف يساهم تغيُّر المناخ في انتشارها؟:
 
- اللفحة المتأخرة للبطاطس، إذ يتسبب تغيُّر المناخ بتهيئة ظروف مؤاتية لهذا الفطر في أوقات وأماكن مختلفة عن ذي قبل، فيؤدي تزايد الحرارة والرطوبة في مصر إلى انتشار أوبئة اللفحة المتأخرة للبطاطس، الأمر الذي يسمح للمُمرض بالتراكم في مراحل مبكرة من موسم الزراعة.  
 
- صدأ شجرة البن، ويبدو أن ارتفاع درجة حرارة الأرض يساعد في خفض فترة حضانة المُمرض، ما يعني أن عدداً أكبر من الأجيال قد ينمو في الموسم الزراعي.  
 
- مرض ذبول الموز، الذي يمكن أن تؤدي الحرارة المرتفعة، فضلاً عن تطرُّف الظواهر البيئية مثل الأعاصير، وكلاهما من الآثار الشائعة لتغيُّر المناخ، إلى زيادة احتمال ظهور هذا المرض.  
 
- آفة إكسيللا ڤاستيديوسا، وهي بكتيريا تنتقل بواسطة أنواع عديدة من الحشرات المصاصة للنسغ، مثل الحشرات النطاطة، وتصيب العديد من المحاصيل المهمة اقتصادياً، مثل الكرمة والحمضيات والزيتون واللوز والدراق والبن ونبتات الزينة والنبتات الحرجية، وتعيق البكتريا قدرة العائل على امتصاص الماء، الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى جفاف داخلي. وهذه الآفة شائعة بالدرجة الأولى في الأميركيتين وأوروبا الجنوبية والشرق الأدنى، ولكنها قادرة على التوسع إلى مناطق خارج مجال تفشيها الحالي. 
 
- البياض الزغبي في العنب، حيث يساعد ارتفاع حرارة الهواء على ظهور المرض، ويتزايد خطر تفشي الأشكال الحادة للبياض الزغبي حين يؤدي تغيُّر المناخ إلى تغيُّر درجات الحرارة في العديد من المناطق.  
 
ونشرت المنظمة وأمانة الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات، المراجعة العلمية لتأثير تغيُّر المناخ على الآفات النباتية وهو مطبوع يقدّم معلومات أساسية شاملة عن أثر تغيُّر المناخ على صحة النباتات، ويتضمن توصيات بشأن التدابير الرامية إلى منع المخاطر. (عن "الشروق" المصرية)
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 3 / 21 الأرض نجت من عاصفة شمسية خطيرة
2022 / 1 / 31 طرح مشاريع استثمارية في الرياض لدعم المبادرة الخضراء
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.