Monday 03 Oct 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 7 / 27 خالية من الشوارع والسيارات... ولي العهد السعودي يعلن تصاميم مدينة "ذا لاين"
أعلن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان تصاميم مدينة "ذا لاين"، التي تعتمد على الطاقة المتجددة بشكل كامل، وتُعدّ نموذجاً عالمياً فريداً.
 
وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن ولي العهد، رئيس مجلس إدارة "نيوم"، أعلن تصاميم المدينة التي تشكل "انعكاساً لما ستكون عليه المجتمعات الحضرية مستقبلاً في بيئة خالية من الشوارع والسيارات والانبعاثات، وتُسهم في المحافظة على 95 في المئة من أراضي نيوم للطبيعة، وتعتمد على الطاقة المتجددة بنسبة 100 في المئة".
 
وقالت الوكالة إن من أهم مواصفات مدينة "ذا لاين"، أن عرضها يبلغ 200 متر فقط على امتداد 170 كيلومتراً، وارتفاعٍ يبلغ 500 متر فوق سطح البحر، وإنها ستُبنى على مساحة لا تتجاوز 34 كيلومترا، مربعاً، وستتسع لنحو 9 ملايين نسمة، ووصفت ذلك بأنه "أمر غير مسبوق تماماً في مدن بهذا الحجم".
 
وأشارت إلى أن المناخ المثالي للمدينة على مدار العام "سيؤمن للسكان الاستمتاع بالطبيعة عند التنقل سيراً على الأقدام"، وأن المدينة تتيح لسكانها "إمكانية الوصول إلى جميع المرافق والخدمات في غضون 5 دقائق، إضافة إلى وجود قطار فائق السرعة يصل بين طرفي المدينة خلال 20 دقيقة".
 
ونقلت الوكالة عن ولي العهد، أن "مشروع نيوم أحد المشاريع المهمة فـي رؤية 2030، وتعدّ "ذا لاين" تأكيداً على التزامنا الراسخ بتقديم مشروع إلى العالم أجمع، حيث أن نيوم هي مكان للحالمين بغدٍ أفضل وفيها سيضع الجميع بصمتهم الابتكارية والإبداعية".
 
وأضاف أن "المدينة تقدم "نهجاً جديداً لتصميم المدن والذي يركز على مفهوم "انعدام الجاذبية"، حيث يعني ذلك توزيع وبناء مكونات المدينة على شكل طبقات عمودية مما يتيح للناس إمكانية التحرك في الاتجاهات الثلاثة (إلى الأعلى، وإلى الأسفل، وكذلك بشكل أفقي في كل جانب). وعلى عكس مفهوم المباني الشاهقة، تُسهل هذه الفكرة عملية التنقل بين مواقع الاحتياجات اليومية، من أماكن عمل، ومدارس، وحدائق، ومنازل في غضون خمس دقائق".
 
ويغطي جانبا المدينة الخارجيين أسطح زجاجية هي عبارة عن مرايا عاكسة تمنحها طابعاً فريداً، وتسمح لتفاصيلها بالاندماج مع الطبيعة. في حين تم تصميم المساحات الداخلية بطرق مبتكرة، لخلق تجارب غير عادية ولحظات لا تنسى، من خلال فريق من المعماريين والمهندسين المشهورين عالمياً الذين يعملون مع فريق نيوم بشكل مستمر، حسب الوكالة. (عن "وكالة الأنباء السعودية")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 2 / 17 مجلة "البيئة والتنمية" في متحف النيازك في المغرب
2014 / 7 / 24 كارول سماحة تطلق حملة تنمية العشوائيات في مصر
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.