Saturday 03 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 5 / 10 استهلاك «اللحوم الوهمية» يقلل الاحتباس الحراري
كشفت دراسة لمعهد بوتسدام لأبحاث تأثير المناخ في ألمانيا، أن تعويض 20 في المئة من استهلاك لحوم البقر والضأن العالمي تدريجياً بـ«البروتينات الميكروبية»، أو ما تعرف بـ«اللحوم الوهمية»، يمكن أن يخفض انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون المتعلقة بالزراعة، وإزالة الغابات إلى النصف، بحلول عام 2050.
 
وتصنع اللحوم الوهمية عن طريق استنبات الخلايا الميكروبية أو الفطرية، بواسطة عملية تخمير مماثلة لتلك المستخدمة في النبيذ أو البيرة. وتتغذى الخلايا الميكروبية خلال تلك العملية على الغلوكوز (قصب السكر أو البنجر) على سبيل المثال، لإنتاج البروتينات، مما يعني أن هناك حاجة إلى بعض الأراضي الزراعية للإنتاج، لكن أقل بكثير من اللحوم الحمراء، وفقاً للدراسة المنشورة في العدد الأخير من دورية «نيتشر».
 
ومع توقعات الاتجاهات الحالية للنمو السكاني والطلب على الغذاء، تشير الدراسة إلى أن تعويض نصف استهلاك اللحوم الحمراء بـ«البروتينات الميكروبية» سيؤدي إلى انخفاض في فقدان الأشجار وتلوث ثاني أوكسيد الكربون، بأكثر من 80 في المئة.
 
ويساهم نظام الغذاء العالمي في ما يقرب من ثلث التلوث الكربوني، وإنتاج لحوم البقر هو الجاني الرئيسي في القطاع الزراعي. ووفقاً للجنة الاستشارية لعلوم المناخ التابعة للأمم المتحدة، فهو لا يدمر فقط الغابات الاستوائية الممتصة لثاني أوكسيد الكربون لإفساح المجال للمراعي ومحاصيل علف الماشية، ولكن بالإضافة إلى ذلك، يعتبر تجشؤ الماشية مصدراً رئيسياً للميثان، أقوى 30 مرة من غازات الدفيئة من ثاني أوكسيد الكربون على نطاق زمني 100 عام.
 
وبدائل اللحوم القائمة على الميكروبات موجودة على رفوف المتاجر منذ عقود، ولكن بينما يتدافع العالم بحثاً عن حلول مناخية، تستعد هذه الأطعمة وغيرها من «الأطعمة الجديدة» للنمو، لتصبح صناعة رئيسية في غضون عقود، وفقاً لتوقعات السوق التي أوردتها الدراسة.
 
ورغم هذه الفوائد البيئية، يشدد الباحثون على أن فوائد البروتين المصنوع من الميكروبات أو الفطريات، له قيمة غذائية عالية، لاحتوائه على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، كما أن استهلاكه سيقلل من استخدام المياه في الزراعة، إلى جانب انبعاثات غاز آخر من غازات الدفيئة، وهو أوكسيد النيتروز. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 1 / 29 قروض من بنك التنمية الآسيوي لتحسين جودة الهواء في الصين
2015 / 4 / 24 مؤتمر حوكمة الطاقة في لبنان
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.