Tuesday 16 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 7 / 26 محمية "رأس الجنز" أكبر محمية للسلاحف الخضراء في العالم
أفاد المرشد البيئي في محمية السلاحف برأس الجنز في سلطنة عمان سعيد العريمي أن أكثر ما يميز هذه المحمية رمال الساحل، حيث انها مناسبة لوضع البيض، وتحيطها الجبال من جميع الجوانب، وتوجد السلاحف فيها على مدار العام، كما تحتوي على أكثر من 30 ألف عش سنوياً والأعداد في تزايد.
وأوضع العريمي أن السلاحف تعيش على النباتات البحرية والطحالب منذ أن يبلغ عمرها سنة واحدة، أما الصغار عند خروجها إلى البحر فيكون مصدر غذائها الفسفور والحيوانات الرخوية. وأشار إلى مخاطر عديدة تهدد حياة السلاحف، أبرزها سلوك بعض الناس وشباك الصيد والتلوث المائي، وكذلك حيوانات مثل طائر النورس والقروش والثعالب، مضيفاً أنه من بين كل 1000 سلحفاة صغيرة تعيش سلحفاتان أو ثلاث فقط.
وقال مساعد المرشد البيئي محمد الحربي إن السلاحف بعد أن تفقس تتجه إلى الماء وتظل تسبح من دون توقف حتى تصل إلى أعماق البحر، وهناك علاقة "كهرمغناطيسية" بينها ورمال ساحل المحمية حيث تعود بعد 37 سنة إلى الساحل الذي ولدت فيه لتضع بيضها.
تعتبر محمية السلاحف في رأس الجنز أكبر محمية للسلاحف الخضراء في العالم. وتضم متحفاً يعرض بعض آثار العمانيين القدماء التي تم اكتشافها هناك والأدوات التي كانوا يستخدمونها في حياتهم ومحتويات تخص السلاحف. وهي مفتوحة أمام السياح العرب والأجانب.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 2 / 25 ممرات تهوئة في بيجينغ لمواجهة التلوث
2015 / 11 / 24 العمل من أجل المناخ الآن: تقرير لصانعي السياسات
2014 / 9 / 12 العنف المنزلي أسوأ اقتصادياً من الحروب
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.