Tuesday 21 May 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 2 / 21 سباق مع الوقت لإنقاذ البندقية من الغرق
هل ستغمر المياه مدينة البندقية عام 2100؟ سيناريو كارثي حذّر منه علماء، وتحاول المدينة الإيطالية تفاديه من خلال توعية الأجيال الشابة بحماية النظام البيئي الهش في الموقع المهدد جراء التغيُّر المناخي.
 
وغالباً ما تغمر موجة مدّ عالية تُعرف باسم «أكوا ألتا»، ساحة القديس مرقس الشهيرة في البندقية، في ظاهرة تثير فضول السياح، لكنها في الوقت عينه تهدد أساسات القصور القديمة في المدينة المدرجة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي.
 
وفيما توعدت اليونسكو عام 2021 بإدراج البندقية على قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر، أفلتت المدينة من هذا المصير في اللحظات الأخيرة بفضل حظرها السفن السياحية الكبيرة من دخول بحيرتها.
 
وللمساهمة في الحفاظ على البندقية، أطلقت اليونسكو بالتعاون مع مجموعة «برادا» للمنتجات الفاخرة الثلثاء مبادرة ترمي إلى تعليم تلامذة تتراوح أعمارهم ما بين ثلاث إلى ست سنوات، أسرار بحيرة البندقية.
 
وكانت جزيرة تورتشيلو الواقعة شمال البحيرة، بأهوارها الملحية التي تتآكل شواطئها بسبب الأمواج الناجمة عن الزوارق البخارية، مسرحاً لأول درس في الهواء الطلق لهذا البرنامج التعليمي المسمى «حديقة أطفال البحيرة»، كي يتعرفوا عليها، ويحبوها ويحموها بشكل أفضل.
 
وهذا البرنامج التثقيفي ذو جدوى كبيرة حسب يورغ أومغيسر، مدير البحث في معهد العلوم البحرية في البندقية، إذ «لا يكفي عرض رسوم بيانية بسيطة تُظهر ارتفاع مستوى البحر».
 
ويوضح يورغ لوكالة الصحافة الفرنسية أنه «نتيجة لانحدار الأراضي في البندقية وارتفاع مستوى المياه، ارتفع متوسط مستوى سطح البحر بمقدار 30 سنتيمتراً في الـ150 سنة الماضية، ومن المتوقع أن يرتفع بمقدار 50 سنتيمتراً أخرى بحلول نهاية القرن الحالي».
 
وستكون ساحة القديس مرقس الواقعة في الجزء السفلي من المدينة، أول ساحة تغمرها المياه، و«في عام 2100، قد تصبح نصف البندقية تحت الماء»، حسب عالم المحيطات الألماني الذي يعيش في البندقية منذ 40 عاماً. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
الصورة: Matthias Süßen
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 8 / 5 أجمل أنهار العالم
2016 / 2 / 18 "الشَّعر المرعب" يغزو بلدة أوسترالية
2013 / 11 / 18 ثعابين على طائرة
2022 / 3 / 4 الصحة العالمية تدعو لاتخاذ إجراءات للحد من التلوث بمضادات الميكروبات
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.