Monday 15 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 1 / 31 الفاو: تآكل التربة سيؤدي إلى خسارة 10% من المحاصيل الزراعية
دقّ أحدث تقرير لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، عن حالة الموارد من الأراضي والمياه في العالم للأغذية والزراعة، ناقوس الخطر، محذراً من أن نُظمنا الزراعية "أي الشبكة المعقدة المترابطة من التربة والأراضي والمياه"، على حافة الانهيار، بحسب تعبيره.
 
ووفق التقرير الذي عرضه شو دنيو، المدير العام للمنظمة، في مؤتمر وزراء الزراعة في برلين يوم الجمعة، يشكّل تآكل التربة أكبر تهديد، فالتقديرات تشير إلى أن تآكل التربة يمكن أن يؤدي، بحلول عام 2050، إلى خسارة في إنتاج المحاصيل بنسبة 10 في المئة وإزالة 75 بليون طن من التربة.
 
كما يطرح تلوث التربة مشكلة أيضاً. فهو لا يعرف حدوداً ويمسّ بالأغذية التي نتناولها والماء الذي نشربه والهواء الذي نتنفسه، ويُعتبر الاستخدام المفرط أو غير المناسب للمواد الكيماوية الزراعية أحد الأسباب الكامنة وراء هذه المشكلة. وقد تضاعف الإنتاج السنوي العالمي من المواد الكيماوية الصناعية منذ بداية القرن الحادي والعشرين، ليصل إلى حوالي 2.3 بليون طن، ومن المتوقع أن يرتفع بنسبة 85 في المئة بحلول نهاية العقد.
 
وهناك تحدٍ آخر يكمن في الملوحة التي تؤثر على 160 مليون هكتار من الأراضي الزراعية في مختلف أنحاء العالم، وتؤدي إلى جعل 1.5 ملايين هكتار غير منتجة كل عام.
 
وأخيراً، ثمة نقص في البيانات الموثوقة. إذ يفتقر أكثر من 55 في المئة من أعضاء الشبكة العالمية لمختبرات التربة (GLOSOLAN) الذين شملهم المسح إلى ما يكفي من القدرات التحليلية، بما في ذلك الموارد البشرية وإجراءات المواءمة والمعدات.
 
وفي تشرين الأول (أكتوبر)، أطلقت المنظمة "الخريطة العالمية للتربة المتأثرة بالملوحة"، وهو مشروع مشترك يشمل 118 بلداً ومئات من خبراء جمع البيانات، ويسمح للخبراء بتحديد الأماكن التي ينبغي فيها اعتماد ممارسات الإدارة المستدامة للتربة، وإرشاد صانعي السياسات عند معالجة مسألة التكيُّف مع تغيُّر المناخ ومشاريع الري.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 9 / 25 هل تصبح الولايات المتحدة أكبر منتج للنفط بعد أربع سنوات ؟
2014 / 8 / 14 ربع سكان العالم أفارقة سنة 2050
2021 / 7 / 30 «مرسيدس» تستعد لتوديع عصر محركات الاحتراق الداخلي
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.