Tuesday 27 Sep 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 6 / 17 من أنتاركتيكا إلى العالم… جزيئات البلاستيك تنذر بكارثة
عُثر حديثاً على مواد بلاستيكية دقيقة في ثلوج جديدة في القطب الجنوبي، الأمر الذي سلّط الضوء على مدى التلوث البلاستيكي حتى في المناطق النائية من العالم.
 
واكتشف العلماء مواد بلاستيكية دقيقة أصغر بكثير من حبة الأرز، في ثلوج أنتاركتيكا المتساقطة حديثاً، والتي قالوا إن لديها القدرة على التأثير على المناخ من خلال تسريع ذوبان الجليد.
 
وتشير النتائج التي نُشرت مؤخراً في مجلة كريوسفير إلى تهديد خطير لمنطقة القطب الجنوبي.
 
الدراسات السابقة تحدثت عن أن اللدائن الدقيقة لها آثار سلبية على صحة البيئة، وتحد من النمو والتكاثر والوظائف البيولوجية العامة لدى الكائنات الحية.
 
وفي أواخر عام 2019، جمعت أليكس أفيس، طالبة دكتوراه في جامعة كانتربري في نيوزيلندا، عينات من الثلج من جرف روس جليدي في القارة القطبية الجنوبية.
 
من جانبها، قالت لورا ريفيل، الأستاذة المساعدة في جامعة كانتربري: "عندما سافرت أليكس إلى القارة القطبية الجنوبية، كنا متفائلين بأنها لن تجد أي مواد بلاستيكية بمجرد العودة إلى المختبر، ولكن المفاجئة أننا وجدنا جزيئات بلاستيكية في كل عيّنة".
 
وأضافت أفيس: "إنه لأمر محزن للغاية، لكن العثور على جزيئات بلاستيكية دقيقة في ثلوج أنتاركتيكا الجديدة يسلّط الضوء على مدى التلوث البلاستيكي حتى في أكثر المناطق النائية في العالم".
 
تبعات ذوبان الجليد
على نطاق أوسع، فإن وجود جزيئات بلاستيكية دقيقة في الهواء لديه القدرة على التأثير على المناخ من خلال تسريع ذوبان الجليد.
 
ومن شأن ذوبان الجليد في القطب الجنوبي أن يرفع من مستوى المحيطات وهو ما يهدد مدن ساحلية بأكملها ويغيّر من البيئة الحية للعديد من المناطق.
 
كما أن ارتفاع درجات الحرارة يهدد بخروج ملايين من الفيروسات المجمدة في البيئة القطبية، وهذا بدوره سيجعل العالم أمام كوارث وبائية وأصناف من الفيروسات لم يتعامل معها من قبل.
 
ووجد الباحثون في المتوسط 29 جزيئاً من البلاستيك الدقيق لكل ليتر من الثلج الذائب، وهو أعلى من التركيزات البحرية التي تم الإبلاغ عنها سابقاً في القطب الجنوبي.
 
وتم العثور على 13 نوعاً مختلفاً من البلاستيك، وأكثرها شيوعاً هو مادة البولي إيثيلين تيريفثالات، والتي تستخدم عادة في صناعة زجاجات المشروبات الغازية والملابس.
 
وقال الباحثون إن نماذج الغلاف الجوي تشير إلى أن اللدائن الدقيقة قد تكون قطعت آلاف الكيلومترات عبر الهواء. (عن "سكاي نيوز عربية")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 1 / 26 علماء: 3 "دقائق رمزية" على نهاية العالم
2013 / 5 / 21 النمسا "منفضة سجائر أوروبا"
2022 / 4 / 27 دراسة سويدية: ارتفاع معدلات التلوث تزيد مخاطر الإصابة بفيروس كورونا لدى الشباب
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.