Thursday 30 Jun 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 10 / 21 سلالة قاتلة من الملاريا في آسيا
أظهرت دراسة أميركية أنه يمكن لطفيل الملاريا المقاوم للعقاقير الذي اكتشف في جنوب شرق آسيا أن ينتقل إلى سلالات البعوض في أفريقيا. وأجريت تجارب انتقال هذه العدوى داخل مختبرات المعهد الوطني الأميركي للحساسية والأمراض المعدية. ويقول العلماء إن عواقب انتقال هذه السلالة المميتة إلى القارة الأفريقية ستكون وخيمة وتعرض حياة الملايين للخطر.
 
اكتشفت هذه النوعية من المرض الطفيلي للمرة الأولى في كمبوديا عام 2008. وهي تقاوم بشدة عقار أرتيميسينين الرئيسي لمكافحة الملاريا. وهذا ليس العقار الأول الذي يفقد فاعليته. فمنذ خمسينات القرن الماضي بدأت عقاقير كثيرة تفقد فاعليتها في مكافحة طفيل الملاريا مع تطوره باستمرار. وفي كل مرة، ظهرت هذه المشكلة في المنطقة الحدودية بين تايلاند وكمبوديا قبل أن تنتشر إلى بقية العالم. ويخشى العلماء حالياً من انتشار الطفيل المقاوم لعقار أرتيميسينين. لكن لم تعرف حتى الآن حالات كثيرة عن انتشاره.
 
وقال الدكتور ريك فيرهيرست الذي رأس فريق البحث: "هذه قطعة أخرى تضاف إلى اللغز الذي يشبه كارثة عالمية." وأضاف: "لدينا طفيليات مقاومة للأرتيميسينين وليس أمامها حواجز لإصابة أنواع عديدة من البعوض ومن ثم نقل العدوى إلى أعداد جديدة من البشر. نعتقد أنه سيكون من الصعب جداً وقف انتشار هذه الطفيليات".
 
وبحسب تقديرات منظمة الصحة العالمية، فإن معدلات الوفيات جراء الإصابة بالملاريا خلال الـ15 عاماً الماضية انخفضت بنحو 60 في المئة على مستوى العالم، وتم إنقاذ أرواح 6.2 مليون شخص أصيب بها.
 
وحذر العلماء من خطورة فقدان فاعلية هذا العقار المهم، داعين إلى تكثيف الجهود للقضاء على الملاريا في جنوب شرق آسيا.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 9 / 27 تعهدات بجمع أكثر من 400 بليون دولار لمشاريع الطاقة المتجددة
2021 / 6 / 3 «بيئة» تعلن عن أول مشروع في الإمارات لتحويل النفايات إلى هيدروجين بالتعاون مع «تشينوك ساينسيز»
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.