Tuesday 27 Sep 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 10 / 4 تأثير التغيُّرات المناخية على ضوء القمر
هل توجد علاقة بين التغيُّرات المناخية وضوء القمر؟ ربما يبدو الأمر مستبعداً، ولكن دراسة أميركية أشارت إلى أن ما نفعله على الأرض، ويؤدي إلى التغيُّرات المناخية، سيكون له تأثير على ما يصلنا من ضوء القمر، بما يؤدي إلى انخفاض سطوع الأرض.
 
واستخدم الباحثون في معهد نيوجيرسي للتكنولوجيا عقوداً من قياسات سطوع الأرض، وهو ضوء الشمس المنعكس من الأرض الذي يضيء سطح القمر، بالإضافة إلى قياسات الأقمار الإصطناعية، لمعرفة ما إذا كان هناك انخفاض كبير في هذا الضوء على مدى العقدين الماضيين.
 
وتعكس الأرض الآن «نحو نصف واط من الضوء لكل متر مربع أقل مما كانت عليه قبل 20 عاماً» وفقاً للدراسة التي نشرت يوم الجمعة في مجلة «رسائل البحوث الجيوفيزيائية»، وهذا يعادل 0.5 في المئة انخفاضاً في الضوء المنعكس من الأرض إلى القمر، والذي يعرف باسم «البياض».
 
ويقول فيليب جود، الباحث في معهد نيوجيرسي للتكنولوجيا والمؤلف الرئيسي للدراسة الجديدة في تقرير نشره الموقع الإلكتروني للمعهد بالتزامن مع نشر الدراسة: «كان انخفاض البياض مفاجأة لنا عندما حلّلنا بيانات السنوات الثلاث الأخيرة بعد 17 عاماً من بيانات الأرض خلال الفترة من 1998 إلى 2017 التي تم جمعها بواسطة مرصد (بيغ بير) الشمسي في جنوب كاليفورنيا، فعندما تمت إضافة أحدث البيانات إلى السنوات السابقة، أصبح اتجاه التعتيم واضحاً».
 
وهناك شيئان يؤثران على ضوء الشمس الصافي الذي يصل إلى الأرض، وهما سطوع الشمس والضوء المنعكس من الأرض إلى القمر، ولم ترتبط التغييرات التي لاحظها الباحثون بوجود تغيُّرات دورية في سطوع الشمس، وهذا يعني أن التغييرات في الضوء المنعكس من الأرض إلى القمر ناتج عن شيء ما على الأرض.
 
ويضيف جود: «على وجه التحديد، كان هناك انخفاض في السحب المنخفضة الساطعة والعاكسة فوق شرق المحيط الهادئ في السنوات الأخيرة، وفقاً لقياسات الأقمار الإصطناعية التي أجريت كجزء من مشروع السحب التابع لناسا ونظام الطاقة المشعة للأرض (CERES)، وهذه هي نفس المنطقة، قبالة السواحل الغربية لأميركا الشمالية والجنوبية، حيث تم تسجيل زيادات في درجات حرارة سطح البحر بسبب انعكاس حالة مناخية تسمى التذبذب العقدي للمحيط الهادئ، مع احتمال ارتباطها بتغيُّر المناخ العالمي». (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 6 / 6 تركيز ثاني أوكسيد الكربون في الغلاف الجوي بلغ مستوى غير مسبوق
2014 / 3 / 27 ثاني أوكسيد الكربون في أيام الدينوصورات
2015 / 4 / 27 زلزال نيبال يوقع أكثر من 7500 قتيل وجريح
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.