Thursday 26 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 8 / 19 روسيا... اكتشاف طريقة للتخلص من النفايات السامة
اكتشف علماء جامعة يارسلافل التقنية الروسية طريقة جديدة للحصول على خليط من الإسفلت والخرسانة من النفايات الصناعية السامة.
 
ويشير المكتب الصحافي للجامعة، إلى أن الطريقة الجديدة تقلل من تكلفة إنتاج الخليط، وتؤثر إيجابياً في الوسط المحيط.
 
ووفقاً للباحثين، فإ التخلص من المواد السامة الموجودة في النفايات الصناعية أصبح مسألة حيوية، بسبب انخفاض قدرة النظام البيئي على التطهير ذاتياً. وأكثر مصادر التلوث البيئي خطورة هو الطلاء الكهربائي (الجلفنة) الذي تنتج عنه نفايات سامة (الحمأة الجلفانية).
 
وتحتوي النفايات السامة على المعادن الثقيلة مثل هيدروكسيد الحديد والزنك والكروم والنيكل وغيرها. وعند رمي النفايات السامة في أكوام القمامة، يمكن أن "تتسرب" هيدروكسيدات المعادن الثقيلة إلى المياه الجوفية والوصول إلى الأحواض المائية والآبار.
 
ويقترح علماء جامعة يارسلافل التقنية استخدام هذه النفايات كأحد مكونات خليط الإسفلت والخرسانة. ووفقاً لهم، تعتبر النفايات الجلفانية مادة خام ثانوية قيّمة ويمكن استخدامها كمكونات في إنتاج المنتجات التجارية.
 
وتقول الدكتورة أولغا فيليبوفا، الأستاذة في قسم حماية العمل والبيئة في الجامعة، "نماذج الخليط الذي استخدم في تحضير الحمأة الجلفانية تتوافق مع معايير الدولة، ويمكن استخدامها في إنتاج خليط الإسفلت والخرسانة لأن لها خصائص تكنولوجية أفضل من العينات القياسية المحضرة من دقيق الدولوميت. وقد يكون سبب هذه التغييرات هو خصوصية مسار العمليات التأكسدية في الخليط بتأثير الحمأة الجلفانية".
 
ووفقاً للعلماء، تعتمد خصائص خليط الإسفلت والخرسانة (الخرسانة الإسفلتية)، على درجة حرارة معالجة النفايات. ونتيجة لإضافة أكاسيد الحديد للحمأة الجلفانية (في درجة الحرارة 300 و600 و900 درجة مئوية) تتحسن خصائص المادة بصورة ملحوظة. فمثلاً تبلغ مقاومة الشد للخرسانة الإسفلتية المضاف لها دقيق الدولومايت 1.9 ميغا باسكال، في حين تصل مقاومة الشد للحمأة الجلفانية إلى 2.24 ميغا باسكال. (عن "نوفوستي")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 7 / 3 قمر ثاني أوكسيد الكربون في مداره
2022 / 5 / 6 تقرير صادر عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة يشير إلى أن استخدامنا للرمال يجعلنا ’’مصطفين في مواجهة الحائط‘‘
2022 / 1 / 25 كيري محذراً بشأن المناخ: نحن في ورطة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.