Wednesday 30 Nov 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 3 / 9 جليد القطب الشمالي أرقّ 65% مما كان قبل 40 عاماً
الاختفاء المتزايد للجليد البحري في المحيط المتجمد الشمالي (Arctic) هو أحد التأثيرات المميزة للاحترار العالمي. لكن أبحاثاً جديدة تظهر أنه بات لا يغطي مساحة أقل فقط، بل هو يرقّ بشكل كبير. وهذا يجعله أكثر عرضة للذوبان، ما يؤدي إلى تغيير النظم الايكولوجية البحرية وتعديل خطوط الملاحة والتيارات والأحوال الجوية.

وتفترض بيانات حديثة مستقاة من مجموعة مصادر، بينها الغواصات العسكرية والأقمار الاصطناعية، أن الترقق يحدث أسرع بكثير مما قدرته النماذج الكومبيوترية سابقاً. وقد جمعها الباحثان في جامعة واشنطن رون ليندسي وأكسل شويغر، فبينت دراستهما التحليلية أن الجليد في الجزء المركزي من المحيط المتجمد الشمالي ترقق بنسبة 65 في المئة منذ العام 1975. وخلال أيلول (سبتمبر)، عندما يبلغ الجليد حده الأدنى السنوي، أصبحت سماكته أقل بنسبة 85 في المئة عما كانت عام 1975.

هذه المعلومات مهمة لتوقع التاريخ الذي قد تصبح فيه أجزاء من المحيط المتجمد الشمالي خالية من الجليد طوال جزء من السنة على الأقل.

ووجد الباحثان أن المعدل السنوي لسماكة الجليد البحري في مجمل حوض المحيط المتجمد الشمالي كان يتناقص نحو 45 سنتيمتراً كل عقد منذ العام 2000. وتراجع المعدل في الجزء المركزي من الحوض من 3.3 أمتار عام 1975الى 1.2 متر حالياً، بانخفاض بلغ 65 في المئة، أي ضعفي الترقق الذي قدر بنسبة 36 في المئة في دراسة سابقة خلال الفترة 1975 – 2000.

الرسم البياني: ترقق الجليد البحري منذ العام 1975 (الخط الأخضر) بالمقارنة مع دراسة سابقة (الخط البرتقالي)، باستخدام بيانات من غواصات (النقاط الحمراء) ومصادر أخرى

الصورة: هذه الغواصة الأميركية في المنطقة القطبية هي إحدى مصادر البيانات عن سماكة الجليد القطبي
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 9 / 15 الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يتبنّيان اتفاقاً عالمياً لخفض انبعاثات الميثان
2022 / 3 / 1 مخاطر التغيُّر المناخي تهدد نصف سكان العالم
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.