Sunday 03 Jul 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 7 / 29 المطبخ أكبر مصدر للتلوث
خلصت دراسة أمريكية إلى أن الطبخ في المنزل هو أكثر فائدة للصحة، ولكن بشروط أهمها التخلص من الملوثات والأبخرة والرطوبة التي تنتج عن عملية الطبخ. جاء ذلك في دراسة أعدها مختبر بيركلي الوطني لوزارة الطاقة الأمريكية بهدف إزالة الملوثات الناتجة عن الطبخ. فالطبخ هو بالنتيجة عملية حرق خاضعة للتحكم، وما يجري حرقه على النار هو الزيوت والدهون والكربوهيدرات، سواء كان ذلك بعملية الشوي أو القلي أو التحمير.
فقد يبدو حرق اللحم والبازلاء أمراً بسيطاً بالمقارنة مع التدفئة بحرق الخشب أو الفحم في البيت، فهذه هي أهم المسببات البيئية للوفاة والإعاقة حول العالم. إلا أن عمليات الطبخ من قلي وشوي وتحمير بالغاز والأجهزة الكهربائية تولد مادة محددة هي جسيمات من العوالق الملوثة للهواء مثل أول أوكسيد الكربون وثاني أوكسيد النيتروجين وثاني أوكسيد الكربون، ومركبات عضوية متطايرة مثل الأكرولين التي يعرفها الطباخون كرائحة احتراق الزيوت أو الدهون، والتي استخدمت سلاحاً كيميائياً في الحرب العالمية الأولى لقدرتها على تخريش العيون والرئتين.
تقدر الدكتورة جينيفر لوج وهي مهندسة جودة الهواء في مختبر بيركلي، أن التأثير الصحي البعيد المدى للتلوث المنزلي يعادل في أضراره الصحية حوادث السيارات ويفوق التدخين السلبي والتعرض لغاز الرادون.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 2 / 19 مستعمرة بشرية على المريخ سنة 2023: بين المرشحين 34 عربياً!
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.