Monday 27 Sep 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 6 / 30 8 آلاف حريق غابات في الأردن سنوياً
قال أمين عام وزارة البيئة الأردنية، الدكتور محمد الخشاشنة، إن عدد حرائق الغابات في الأردن تصل إلى نحو 8000 حريق سنوياً، بحسب إحصائيات مديرية الدفاع المدني.
 
وأكد الخشاشنة خلال لقائه ممثلة مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية، الدكتورة إلسا ستوت، والخبير الوطني لمشروع "تعزيز الجاهزية المجتمعية لمواجهة الأخطار الطبيعية وآثار التغيُّر المناخي في الأردن"، الدكتور مروان الرقاد، إن مواجهة الأخطار الطبيعية وآثار التغيُّر المناخي في الأردن يُعتبر من المشاريع المهمة التي تتطلب جهوداً وطنية تشاركية للحدّ من المخاطر الطبيعية.
 
وأشار إلى محاور ونشاطات المشروع الممول من الحكومة اليابانية، والذي سيتم العمل على تطبيقه في ثلاثة مواقع محلية في الأردن هي جرش ووسط عمان، والعقبة والبتراء، موضحاً ان اختيار هذه المواقع ضمن المشروع جاء لتغطية أقاليم الأردن، والتي من المتوقع أن يكون لها تأثير ايجابي على أرض الواقع، خاصة أنها تغطي المناطق الأكثر عرضة للمخاطر الطبيعية الرئيسة التي تعاني منها الأردن، مثل حرائق الغابات والفيضانات والانزلاقات الأرضية، والتي تترك تأثيرات على المجتمعات المحلية والاقتصاد الوطني.
 
وسيشمل المحور الأول مسح وتقييم القدارت المحلية، فيما يشمل المحور الثاني إعداد استراتيجيات وخطط عمل محلية، تستند إلى مشاركة المجتمعات المحلية، في حين يشمل المحور الثالث بناء القدرات المحلية الذي يتم من خلال تدريب المدربين والتوعية والإرشاد.
 
يشار إلى أنه وبحسب دليل المخاطر العالمي فإن ملف الأردن يُظهر نسبة خطر متوسطة تجعله يحتاج لإدخال الحدّ من مخاطر الكوارث الطبيعية في عملية صنع السياسات واتخاذ القرار في جميع القطاعات، وتعزيز التعاون بين المواطن والحوكمة المحلية، وضمان مشاركة أفضل للمجتمع المدني وخاصة النساء والشباب. (عن "رم")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 1 / 29 إثيوبيا تحتاج نصف بليون دولار لمكافحة الجفاف
2021 / 4 / 26 دراسة تكشف سبب أزمة التنوع البيولوجي الحالية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.