Friday 27 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 6 / 4 دراسة: بحيرات الأرض تفقد "رئتها" بسرعة كبيرة
كشفت دراسات جديدة عن خطر كبير يواجه كوكب الأرض وخصوصاً بحيرات المياه العذبة، في مؤشر قد ينذر بمشكلة كبيرة تهدد الحياة السمكية.
  
فقد أكدت دراسات جديدة انخفاض مستويات الأوكسيجين في بحيرات المياه العذبة المعتدلة في العالم بسرعة كبيرة، أسرع من المحيطات، في مشكلة تعدّ بمثابة تهديد حقيقي لرئة هذه البحيرات التي تعيش من خلالها الحياة السمكية والكثير من الكائنات.
  
ووجدت الأبحاث المنشورة في مجلة "Nature" العلمية المتخصصة، أن مستويات الأوكسيجين في البحيرات التي تم مسحها في المناطق المعتدلة قد انخفضت بنسبة 5.5 في المئة على السطح و 18.6 في المئة في المياه العميقة، منذ عام 1980.
 
وقال كيفن روز، مؤلف الدراسة والأستاذ في معهد "رينسلار" للعلوم، إن "كل أشكال الحياة المعقدة تعتمد على الأوكسيجين. إنه نظام الدعم الخاص بشبكات الغذاء المائية. وعندما نبدأ بفقدان الأوكسيجين سنفقد الأنواع المائية الأخرى".
  
وأضاف الباحث: "البحيرات تفقد الأوكسيجين بمعدل 2.75 إلى 9.3 مرة أسرع من المحيطات، وهو انخفاض سيكون له تأثيرات في جميع أنحاء النظام البيئي".
 
وعلى الرغم من أن البحيرات لا تشكل سوى نحو 3 في المئةمن سطح الأرض، إلا أنها تحتوي على تركيز عال من التنوع البيولوجي لكوكبنا، بحسب مجلة "phys" العلمية.
  
واعتبر روز أن "البحيرات هي مؤشرات أو (حراس يشيرون) للتغيُّر البيئي والتهديدات المحتملة على البيئة، لأنها تستجيب بسرعة كبيرة لإشارات أخرى من المناطق الطبيعية والغلاف الجوي المحيطين بها، مما يشير إلى مدى تغيُّرات الغلاف الجوي الجارية والتي تأثرت بشكل كبير". (عن "Sputnik عربي")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 8 / 29 الكوريون سينقرضون سنة 2750
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.