Sunday 26 Jun 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 9 / 22 روبوتات صاعقة في المحيط لمكافحة سمكة الأسد
يعمل باحثون من شركة «آي روبوت» للتكنولوجيا على إيجاد طريقة للتخلص من الكائنات الدخيلة الأكثر تدميراً لنظام المحيطات الإيكولوجي: سمكة الأسد.
 
منذ وصول هذا النوع من الأسماك إلى مياه القارة الأميركية في ثمانينات القرن العشرين، أثرت في ساحل المحيط الأطلسي ابتداء من رود آيلاند في الولايات المتحدة وصولاً إلى فنزويلا. وتُعرف سمكة الأسد بقدرتها على تحويل الشعاب المرجانية المزدهرة إلى أراضٍ قاحلة في غضون أسابيع. كما تؤثر في الأسماك المحلية التي تجهل وجود أنواع جديدة من الأسماك في بيئتها ولا تعرف طريقة تجنبها، إذ تفترس أسماك الأسد التي تعتبر من أشرس الكائنات المفترسة في السلسلة الغذائية المائية، كمية كبيرة من الأسماك من دون توقف.
 
وتتكاثر أسماك الأسد بسرعة كبيرة وتعتبر مرنة وقابلة للتكيّف إلى حد كبير، ما يجعل السيطرة على تقدمها تحدياً كبيراً لأنصار حماية البيئة. واستطاع هؤلاء أخيراً تطوير تقنية قد تساعد في الحد من تكاثر هذا النوع المدمر من الأسماك، وهي «الروبوتات القاتلة». وتجمع هذه التصاميم بين مركبة تعمل من بعد وجهاز صعق كهربائي. وسيعمل الجهاز بآلية رقابة تتحكم به بعد إسقاطه في المياه، فيستطيع مشغل الجهاز تحريكه مستخدماً تقنيات الكاميرات الملحقة به، بهدف الاقتراب من الأسماك والضغط على الزناد لصعقها.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 5 / 5 مهندسون يصنعون إنزيماً يفكّك النفايات البلاستيكية خلال ساعات
2014 / 5 / 19 عشرات القتلى بفيضانات في البوسنة وصربيا
2016 / 11 / 21 الإمارات تحصد الكينوا في الربيع المقبل: هل يصبح رافداً للاقتصاد؟
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.