Saturday 13 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 4 / 12 "أكوا باور" تخطط لضخ 12 بليون دولار في مشاريع الطاقة المصرية
أكد رئيس شركة «أكوا باور» السعودية محمد أبونيان سعي شركته، العاملة عالمياً في مجال توليد الكهرباء وتحلية المياه، إلى «الاستثمار بقوة في قطاع توليد الطاقة على أنواعها، التقليدية والمتجددة، في السوق المصرية خلال السنوات المقبلة». وأعلن عزم الشركة على إضافة قدرات كهربائية إلى الشبكة القومية المصرية للكهرباء بنحو 10 آلاف ميغاواط، عبر ضخّ استثمارات تتراوح بين 10 و12 بليون دولار خلال السنوات الخمس المقبلة.
 
وأوضح أبونيان أن "اكوا باور" ستدعم السوق المصرية بخبراتها الكبيرة في هذا القطاع الحيوي، وهي موجودة في نحو 12 دولة حول العالم، ويفوق حجم استثماراتها فيها نحو 32 بليون دولار، بقدرات إنتاجية لمشاريع قائمة وقيد الإنشاء بنحو 23 ألف ميغاواط.
 
وشدّد على أن السوق المصرية «تملك حوافز نمو كبيرة في قطاع الطاقة المتجددة خلال السنوات المقبلة، مدعومة باستراتيجية الحكومة المصرية التوسعية، باستهدافها زيادة نسبة مساهمة مشاريع الطاقة المتجددة في مصر إلى 20 في المئة بحلول سنة 2022». وسيكون ذلك عبر إضافة 9 آلاف ميغاواط جديدة، بحدود 12 في المئة من طاقة الرياح، و4 إلى 5 في المئة من الطاقة المائية، و3 إلى 4 في المئة من الطاقة الشمسية لتصل قدرات الطاقة المتجددة إلى ما بين 12 و13 ألف ميغاواط.
 
وأشار رئيس «أكوا باور» إلى وجود محطتين للطاقة الشمسية نفذتهما الشركة وتديرهما حالياً في المغرب وجنوب أفريقيا، إضافة إلى مشروعين قيد التطوير في المغرب وآخر في جنوب أفريقيا ورابع في دبي، لافتاً إلى أن «محفظة الشركة من الطاقة الشمسية تتجاوز ألف ميغاواط».
 
أحد هذه المشاريع محطة «نور1" في المغرب، وهي مرحلة أولى ضمن مشروع هو الأكبر في العالم لإنتاج الطاقة الشمسية، وقد أُنجزت بكلفة تبلغ نحو 840 مليون دولار، ودشّنها الملك محمد السادس في شباط (فبراير) الماضي.
 
أما مشروع «بوكبورت» في جنوب أفريقيا، الذي دُشّن منتصف آذار (مارس) الماضي، لإيصال الطاقة الشمسية إلى نحو 200 ألف منزل باستثمارات تبلغ نحو 520 مليون دولار، فهو يتميز بقدرته على إمداد الطاقة وتوفيرها لأكثر من 9 ساعات بعد غروب الشمس. يُضاف إلى ذلك مشروع المرحلة الثانية من مجمع الشيخ محمد بن راشد للطاقة الشمسية في دبي، الذي لا يزال قيد الإنشاء بكلفة 326 مليون دولار.
 
وقال المدير الإقليمي لشركة «أكوا باور إيجبت» حسن أمين إن قطاع الطاقة في مصر قادر على استقطاب استثمارات جديدة بقيمة 30 بليون دولار في السنوات الخمس المقبلة، مدعوماً بامتلاكه معدلات نمو كبيرة. تُضاف إلى ذلك الإصلاحات التشريعية والحوافز الاستثمارية التي اتخذتها الحكومة المصرية في الفترة الماضية لتهيئة مناخ الاستثمار في هذا القطاع المهم. (عن "الحياة")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 7 / 27 اكتمال زراعة 14 مليون شجرة على سواحل البحر الأحمر والخليج العربي
2013 / 12 / 10 إطلاق مشروع الجينوم البشري السعودي
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.