Friday 23 Apr 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 12 / 3 وزيرا الزراعة والبحث العلمي في مصر يحذران من التحديات الزراعية والغذائية
حذر وزير الزراعة واستصلاح الأراضي في مصر الدكتور أيمن أبو حديد ووزير البحث العلمي الدكتور رمزي استينو من تفاقم التحديات التي تواجه القطاع الزراعي وتآكل الأراضي بسبب البناء على الأرض الزراعية. وأكدا ضرورة وضع الاستراتيجيات والخطط والبرامج المتكاملة المعتمدة على التكنولوجيا والبحث العلمي للمساهمة في التغلب على تلك المعوقات وتحقيق متطلبات التنمية المستدامة.
 
وقال الوزير أبو حديد خلال افتتاح المؤتمر الدولي حول "الغذاء والزراعة... رؤية جديدة"، إن هناك العديد من التحديات التي تواجه التنمية المستدامة في القطاع الزراعي في مصر، وفي مقدمتها البناء على الأراضي الزراعية التي تعد آفة ضارة تستلزم تضافر الجهود والتوعية بمخاطرها، مشيراً الى أنه مقابل البناء على فدان واحد لا يجد 11 مصرياً غذاءه. وأضاف أنه "من بين التحديات التي تواجه الزراعة في مصر الضغوط الجغرافية والسياسية التي نتعرض لها في قضية المياه ودول حوض النيل". وأشار الى ضرورة الاعتماد على نظم المعلومات الحديثة وتكنولوجيا الاتصالات لتكون بمثابة أسلوب نمطي يمد الباحثين وصناع القرار بالأرقام الدقيقة للتعرف على أحدث الاحصاءات في المجالات الزراعية. وطالب بتعديل برامج استصلاح الأراضي للشباب لتلائم متطلبات التنمية المستدامة، حيث تم توزيع نحو 349 ألف فدان على الشباب الخريجين منذ ثورة تموز (يوليو) 1952، وحتى الآن لم تحقق الاستفادة المنشودة من استصلاح تلك الأراضي واستثمارها.
 
ولفت الوزير استينو الى أن صيحة الشعب المصري في ثورة 25 كانون الثاني (يناير) 2011 طالبت "بالعيش والحرية والعدالة الاجتماعية" مقدمة العيش على بقية طلباتها، حيث يعتبر الغذاء مطلباً أساسياً للجميع. وأشار الى أنه، طوال السنوات الماضية، اتسعت الفجوة الغذائية وتضخم العبء وزاد الاعتماد على استيراد المحاصيل الأساسية ، حيث تعد مصر من أكبر الدول المستوردة للقمح، كما يتم استيراد 20 في المئة من السكر و60 في المئة من الذرة ، فيما يكفي الانتاج من البذور الزيتية 10 في المئة فقط من الاحتياجات اليومية، مؤكداً أهمية الاعتماد على مخرجات الأبحاث العلمية في مختلف المجالات، وخاصة الزراعة، وربط الأبحاث العلمية باحتياجات المستهلك.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 12 / 12 صندوق البيئة في لبنان يختتم أعماله بعد 6 سنوات و30 مبادرة
2015 / 11 / 11 تجارة الطاقة الشمسيّة تزدهر في اليمن
2015 / 12 / 8 الأردن يتراجع عن رفع أسعار الغاز ورسوم المركبات
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.