Wednesday 21 Apr 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 9 / 19 مشروع تنموي في سقطرى اليمنية
أطلق مشروع للحوكمة والتنوّع البيولوجي في محافظة سقطرى في اليمن، بدعم من مرفق البيئة العالمي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بهدف تحسين سبل العيش للمجتمعات المحلية والحفاظ على التنوّع البيولوجي في الجزيرة.
 
ويستهدف المشروع، من خلال «مركز سقطرى للمعلومات والمنتجات الطبيعية» الذي أنشأه هذه السنة في مدينة حديبو أكثر من ألف شخص بينهم 475 امرأة، تزويد المستفيدين بالمهارات التقنية والمعدات والمنح المالية لإنشاء مشاريع تجارية صغيرة للمنتجات الطبيعية الفريدة والحرف اليدوية وبيعها في إطار تنمية مستدامة. ويعمل المركز كوسيط لبيع هذه المنتجات كما يساعد السكان المحليين والزوّار على تعزيز معرفتهم بالتنوّع البيولوجي الغني لأرخبيل سقطرى وطبيعته البرية والبحرية.
 
ويعتبر أرخبيل سقطرى، وهو مجموعة جزر في بحر العرب، مركزاً رئيسياً للتنوّع البيولوجي الفريد من نوعه، حيث اشتهر تاريخياً بنباتاته وأشجاره النادرة المذهلة، ومنها شجرة التنين المعروفة محلياً باسم «شجرة دم الأخوين»، وأشجار اللبان والورود الصحراوية التي تميّز جبال الأرخبيل وسواحله الطبيعية.
 
وجزيرة سقطرى من مواقع التراث العالمي على قائمة منظّمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، وهي من أكثر الجزر في العالم عرضة للخطر مع أكثر من 250 من الأنواع الحية النادرة.
 
وتواجه المجتمعات المحلية في سقطرى صعوبات في الوصول إلى الأسواق والترويج لمنتجاتها الطبيعية، ولذلك أنشئ مركز المعلومات الذي يعمل على بيع المنتجات الطبيعية من المناطق المحمية والجمعيات والتعاونيات والسكان المحليين. وتشمل هذه المنتجات اللبان والصبر وفرشاة الأسنان المصنوعة من النباتات المحلية، إضافة إلى العسل والأدوية الطبيعية التقليدية والمشغولات المصنوعة من الصوف وسعف النخيل.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 5 / 30 ممنوع أكل الحيوانات البرية وشراؤها أثناء المونديال
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.