Monday 03 Oct 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 9 / 5 أسبوع المياه العالمي: ندرة خطيرة مع تغيرات مناخية
تداول نحو 3000 من السياسيين والخبراء من نحو 120 دولة أفكاراً لمواجهة مخاطر ندرة المياه والتغيرات المناخية، خلال مشاركتهم في أسبوع المياه العالمي في العاصمة السويدية استوكهولم.
 
اتخذ الأسبوع شعار "المياه من أجل التنمية المستدامة"، وناقش أزمات المياه حول العالم التي أصبحت أكبر المخاطر التي يتعين على البشر مواجهتها خلال السنوات المقبلة المقبلة مع النمو السكاني السريع وشح مصادر المياه النظيفة. وحذر خبراء من إمكانية اشتعال صراعات جديدة في العالم على خلفية نقص الموارد المائية.
 
ويشير تقرير للمنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) إلى أن متوسط الحصة السنوية للفرد العربي من المياه المتجددة أقل من 850 متراً مكعباً، مقارنة بمتوسط عالمي يبلغ 6000 متر مكعب، ويصنف 13 بلداً في خانة ندرة المياه الحادة بموارد مائية تقل عن 500 متر مكعب للفرد. والوضع بالغ الخطورة في 6 من هذه البلدان بحصة تقل عن 100 مترمكعب للفرد، بحيث صنفها تقرير "أفد" في خانة خاصة هي "الندرة الاستثنائية". ويتم استعمال 85% من المياه العذبة في الزراعة.
 
وحذرت تقارير للأمم المتحدة من أن أزمة النمو السكاني ستفاقم هذه المشكلة، حيث تشير التوقعات إلى ازدياد عدد سكان المنطقة من نحو 400 مليون نسمة حالياً إلى 500 مليون بحلول سنة 2050.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 6 / 28 بيجينغ تنخسف ومبانيها وأنفاقها في خطر
2021 / 8 / 4 السيارات الكهربائية من ضمن الحل... مسؤول أممي يحذّر من كارثة عالمية
2013 / 12 / 16 سفن الصيد الأوروبية تعود الى المغرب في مقابل 40 مليون يورو سنوياً
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.