Sunday 29 Jan 2023 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 8 / 28 مدينة الزبارة القطرية على قائمة التراث العالمي
أضافت منظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة (يونسكو) الموقع الأثري في مدينة الزبارة، التي تقع على الطرف الشمالي من قطر، على قائمتها للتراث العالمي.

وتعتبر مدينة الزبارة أحد أهم المواقع الأثرية المحمية، وهي كانت تمثل أكبر مدن الخليج العربي التقليدية لصيد وتجارة اللؤلؤ في الفترة الممتدة ما بين القرنين الثامن عشر والتاسع عشر. وهي موقع للتراث العالمي في قطر. ولا تزال هذه المدينة الساحلية تحافظ على الانقاض التي توفر نظرة ثاقبة عن الحياة اليومية للتجار الذين سكنوا المنطقة في القرن السابع عشر.

وتغطي مدينة الزبارة مساحة تبلغ 40 هكتاراً، تمتد عليها بقايا بيوت ومساجد ومبان كبيرة محصنة. وعلى رغم أن ازدهارها استقطب اهتمام قوى عظمى في منطقة الخليج في ذلك الوقت، إلا أن دور المدينة التجاري، الذي استمر لنحو مئة عام، انتهى سنة 1811، ولم تتم إعادة إعمارها بشكل كامل، فهجرها أهلها في منتصف القرن العشرين. وهي تبقى قطعة أثرية مهمة تجسد أسلوب الحياة الذي كان يطغى على المنطقة قبل التوسع السريع في القرن العشرين.
 


 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 12 / 15 دولة تفرض أشدّ قوانين مكافحة التدخين صرامة في العالم
2016 / 6 / 29 بدأ العمل: كهرباء للسعودية من شمس ورياح ونفايات
2015 / 12 / 2 «طاقة عربية» تبني محطة شمسية في مصر
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.