Tuesday 16 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 10 / 1 جليد يغطي المذنّب 67P كل صباح
تغطي طبقة خفيفة من الجليد صباح كل يوم سطح المذنب 67P لكنها تتحول سريعاً إلى بخار بفعل أشعة الشمس لتتجمد مجدداً ما إن يحل الظلام.
 
وبفضل المسبار الأوروبي «روزيتا» الذي يواكب المذنب «67 بي/ تشوريوموف غيراسيمينكو»، حصل الباحثون من خلال المراقبة على "أول دليل" على وجود هذه الدورة من جليد إلى بخار فجليد. ويدور المذنب حول نفسه في غضون 12 ساعة.
 
وجاء في بيان لوكالة الفضاء الأوروبية (ايسا): "أظهرنا أن ثمة آلية تشحن سطح المذنب بالجليد في كل دورة، وهذا الأمر يبقي المذنب على قيد الحياة». وقال مات تايلور، المسؤول العلمي عن مهمة "روزيتا": «هذه النتائج تعطينا فكرة عما يحصل تحت السطح في جوف المذنب».
 
وقد انطلقت مهمة «روزيتا» في آذار (مارس) 2004، وسافر المسبار في الفضاء عشر سنوات اجتاز خلالها 6.5 بليون كيلومتر وهو يتعقب المذنب، إلى أن وصل إلى جواره وأرسل الروبوت «فيلاي» إلى سطحه في 12 تشرين الثاني (نوفمبر) في عملية بالغة التعقيد جرت على مسافة أكثر من 500 مليون كيلومتر عن سطح الأرض، هي الأولى من نوعها في تاريخ غزو الفضاء. ومن المفترض أن تنتهي مهمة «روزيتا» سنة 2016.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2023 / 11 / 21 500 مقترح في محادثات نيروبي لمعاهدة تحدّ من تلوُّث البلاستيك
2014 / 5 / 22 انهيارات جليدية في نيبال بسبب تغير المناخ
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.