Sunday 26 Jun 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 6 / 9 سطح القمر معروف للعلماء أكثر من قاع البحار
دعا خبراء دوليون، في اليوم العالمي للمحيطات أمس، إلى الاستثمار في استكشاف معالم قاع البحار والمحيطات التي ما زالت مجهولة للعلماء أكثر من سطح القمر. فأقل من 10 في المئة من قاع المحيطات على عمق أكثر من 200 متر معروف للعلماء، وفق المنظمة الهيدروغرافية الدولية، علماً أن المياه تغطي نحو ثلاثة أرباع كوكب الأرض.
 
ووفق دراسة أميركية أعدت في العام 2001، يتطلب مسح قاع البحار على عمق أكثر من 500 متر بواسطة سفينة مسح واحدة 200 عام. أما في حال استخدام أربعين سفينة، فإن الأمر سيستغرق خمس سنوات، وستكون كلفته نحو ثلاثة بلايين دولار، وفق ولتر سميث عالم الجيوفيزياء والباحث في الوكالة الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي، الذي قال: "يمكن أن ينظر إلى هذا المبلغ على أنه كبير، لكنه أقل مما ترصده ناسا في مهمات اكتشاف القمر أوروبا الذي يدور حول كوكب المشتري".
 
ويوضح تيري سميث الخبير في قياس أعماق البحار: "لدينا نظرة شمولية عن أعماق البحار بفضل الأقمار الاصطناعية، لكنها ليست دقيقة. وحدها المعلومات المستقاة من مجسات تنزل إلى أعماق المحيطات تكون دقيقة، لكن هذه التقنيات بطيئة".
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 9 / 24 تسجيل رقم قياسي لذوبان جليد القطب الشمالي
2014 / 1 / 10 حقيقة تمساح بنت جبيل
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.