Thursday 26 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 6 / 10 جبن "تشيدر" يساهم في حماية الأسنان من التسوس
كشفت دراسة حديثة أجريت تحت إشراف الأكاديمية العامة للأسنان في الولايات المتحدة أن تناول الجبن، خاصة من نوع "تشيدر"، له تأثير وقائي على الأسنان، إذ يحميها من الإصابة بالتسوس والتآكل، ويقيها من التأثير الضار لحموضة الفم.
شملت الدراسة 68 ولداً تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عاماً، تم تقسيمهم في ثلاث مجموعات، تناولت المجموعة الأولى جبن تشيدر، فيما تناولت الثانية الحليب، وتناولت الثالثة اللبن الخالي من السكر، ثم قاموا بشطف أسنانهم بالماء.
وقام الباحثون بعد ذلك بقياس درجة حموضة الفم(الأس الهيدروجيني) بعد 10 و20 و30 دقيقة من تناول تلك الأطعمة. فوجدوا أن تناول الحليب واللبن لم يُحدثا تغييراً في درجة الحموضة، بينما ساهم تناول جبن تشيدر فى رفع الأس الهيدروجيني، أي تخفيض درجة الحموضة، وهو ما يجعل لها خواص مضادة للتسوس، وخاصة أنه كلما ارتفع الأس الهيدروجينى للفم عن 5,5، قلت فرص الإصابة بالتسوس.
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 8 / 17 بيل غيتس يرصد 1.5 بليون دولار لمكافحة التغيُّر المناخي
2014 / 6 / 20 ثروة باتاغونيا تُنعش الأرجنتين
2015 / 9 / 23 فولكسفاغن تخسر 30% من أسهمها في عملية غش بالمعايير البيئية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.