Thursday 26 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 9 / 15 «بلو مون» ماسة زرقاء ستدخل التاريخ
عرض متحف التاريخ الطبيعي في لوس أنجلس ماسة «بلو مون دايمند» الزرقاء التي تزن 12 قيراطاً، وتتميز بنوعية استثنائية قد تدخلها التاريخ.
 
وتعد ماسة «بلو مون» الزرقاء والمستديرة والبراقة «بلونها ونقاوتها وحجمها اكتشافاً مهماً جداً»، كما جاء في بيان صادر عن المتحف الذي يعرضها حتى كانون الثاني (يناير) المقبل.
 
وأكدت مسؤولة قسم الأحجار الكريمة في المتحف إلويز غايو أن هذه الماسة هي «من أهم الأحجار الكريمة المكتشفة خلال السنوات المئة الأخيرة، وعثر عليها في جنوب أفريقيا».
 
وقليلة هي الماسات الزرق التي تتخطاها حجماً في العالم، ومن بينها «هارت أوف إتيرنتي» المقدرة قيمتها بـ16 مليون دولار و «هوب» (45 قيراطاً) المقدرة بنحو 35 مليون دولار، والمعروضة حالياً في متحف «سميثونيين ميوزيوم» بواشنطن.
 
وتزداد قيمة الماس عندما يزداد لونها نقاوة وبـياضاً، إلا إذا كان زهرياً أو أصفر أو أحمر أو خصوصاً أزرق، وهو اللون الأكثر ندرة.
 
وشرحت سوزيت غوميز، مديرة مجموعة «كورا إنترناشونل» المختصة بالأحجار الكريمة المرتفعة الكلفة التي تملك «بلو مون»، أنه «يُعثَر عادةً على ماسة زرقاء واحدة في السنة، وهي تكون غالباً صغيرة يترواح وزنها بين قيراطين و4 قراريط»، وذلك في منجم كولينان في جنوب أفريقيا الذي سميت على اسمه أكبر ماسة في العالم، وهي ماسة «كولينان» البالغ وزنها 3100 قيراط والمقدرة قيمتها بـ400 مليون دولار.
 
ولم تحدد بعد قيمة «بلو مون» في السوق، لكن غوميز كشفت أن شركتها اشترتها بـ26 مليون دولار.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 4 / 22 وزير المياه الأردني في قمة أبوظبي للمياه: عمّان تفوز بجائزة أفضل مشروع للمياه
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.