Thursday 26 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 4 / 25 العوضي في يوم البيئة الإقليمي الخليجي: برامج لرصد حالة الأنواع الحية البحرية والمخاطر
احتفل أمس بيوم البيئة الإقليمي الخليجي تحت شعار "حماية التنوع الاحيائي البحري مسؤوليتنا".
 
وقال الأمين التنفيذي للمنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية الدكتور عبدالرحمن العوضي إن المنظمة تساهم ببرامج رصد بيئي للتعرف على حالة الأنواع الحية في المنطقة والوقوف على المخاطر التي تتعرض لها، وهي توفر نظام الاستشعار عن بعد لمراقبة مستمرة على مدار 24 ساعة يومياً لحالة البيئة البحرية والبحث عن أي بقع نفطية أو مد أحمر أو غيرها من الظواهر.
 
ولفت إلى أن البيئات الساحلية والبحرية مكان خصب للكائنات الحية التي تعتمد عليها المجتمعات البشرية، والتي تعد مصدراً بروتينياً أساسياً، إذ توفر مصائد الاسماك أكثر من 15 في المئة‏ من البروتين الحيواني. كما تقدم المحيطات والمناطق الساحلية خدمات نظم بيئية بالغة القيمة، من السياحة إلى مصدات للحماية من العواصف، إضافة إلى أن الأحياء النباتية البحرية الدقيقة والطحالب والحشائش البحرية تقوم بعملية التمثيل الضوئي وإنتاج نحو 50 في المئة من الأوكسيجين الموجود في كوكب الأرض.
 
ومع ذلك، أضاف العوضي، لا يلقى التنوع الأحيائي من الإنسان إلا الدمار. فالعالم يعاني من الإفراط الشديد في استغلال أرصدته السمكية، لافتاً إلى أن مؤتمر ريو+٢٠ دعا إلى تحسين إدارة المحيطات من خلال مبادرات تنفذها الأمم المتحدة وتسعى إلى حماية 10 في المئة من المناطق البحرية بحلول سنة 2020 بهدف حماية التنوع الأحيائي.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 2 / 1 عدد شباط (فبراير) من مجلة "البيئة والتنمية": هل يخفّف شتاء 2022 من وطأة الجفاف؟
2021 / 10 / 29 التغيُّر المناخي يحوّل الغابات إلى مصادر لانبعاث الكربون
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.