Saturday 18 May 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 8 / 8 جامعة الخليج تنعى رئيسها خالد العوهلي
نعت جامعة الخليج العربي في البحرين رئيسها الدكتور خالد عبدالرحمن العوهلي، الذي وافته المنية يوم الأحد 6 آب (أغسطس) عن 65 عاماً، بعد صراع مع مرض مفاجئ امتد شهوراً. وجامعة الخليج عضو أكاديمي في المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد). وقد جاء في رسالة نعي من "أفد" أن "الرحيل المبكر للدكتور العوهلي خسارة لقائد أكاديمي كبير، جمع الصفات العلمية والإدارية الفذة، مع رفعة الأخلاق"، وقد شهدت فترة ولايتة تعاوناً بين الطرفين في برامج بحثية وتدريبية ونشاطات علمية متعددة، خاصة في مجالات الإدارة البيئية والمياه والصحة البيئية.
 
الراحل الدكتور العوهلي هو الرئيس الخامس لجامعة الخليج العربي، وشغل المنصب منذ عام 2009. ووصفت الجامعة الدكتور العوهلي في بيان النعي بأنه "كان من الرجال الصادقين الذين قدموا الكثير للجامعة وأسهم بخبرته الغنية في بناء لبنات متينة للتعليم العالي والبحث العلمي في دول مجلس التعاون". ومن انجازات الراحل الكبير مشروع مدينة الملك عبدالله بن عبد العزيز الطبية، وتدشين العديد من البرامج الأكاديمية المبتكرة في مختلف التخصصات الطبية والتربوية والتقنية، إلى جانب الحفاظ على مكانة الجامعة الاكاديمية والعلمية على المستوى الخليجي والإقليمي والدولي، ورسم الاستراتيجيات المتقدمة من أجل التصدي للقضايا والتحديات التي تواجه دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، مما جعل من جامعة الخليج العربي نموذجاً متقدماً للجامعات الإقليمية المتخصصة.
 
حصل الدكتور العوهلي على دكتوراه في التخطيط والتنمية عام 1992 من جامعة كاليفورنيا ـ بيركلي وماجستير في التصميم الحضري عام 1984 من جامعة هارفارد في الولايات المتحدة، عقب حصوله على البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة الملك سعود في الرياض عام 1980. وهو بدأ عمله أستاذاً في كلية العمارة والتخطيط في جامعة الملك سعود، قبل أن يصبح وكيلاً للكلية ذاتها. كما عمل مستشاراً لـلشركة الهندسية «مكتب البيئة مخططون ومعماريون ومهندسون»، ومستشاراً في وكالة تخطيط المدن في وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية. كما عمل مستشاراً في الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، ومستشاراً متعاوناً في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ومستشاراً في وزارة التخطيط وأمانة مدينة الرياض والمكتب التنفيذي السعودي في البنك الدولي في واشنطن.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 11 / 3 العدد 200 من مجلة "البيئة والتنمية": كيف ينتج العرب غذاءهم؟
2021 / 10 / 18 الولايات المتحدة ستبني سبع محطات كبيرة لتوليد الطاقة من الرياح
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.