Monday 20 Sep 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 3 / 12 موت الفراش الملكي في "عنق" وكالة حماية البيئة الأميركية
رفع مجلس الدفاع عن الموارد الطبيعية دعوى قضائية ضد وكالة البيئة الأميركية في نيويورك، بتهمة أنها لم تلتفت الى تحذيرات حول الأخطار التي يتعرض لها الفراش الملكي (monarch butterfly) من مادة "غليفوسات"، وهي المكون الرئيسي لمبيدات أعشاب تستخدم على نطاق واسع وتستعمله شركة مونسانتو العملاقة بشكل خاص في مبيد الأعشاب Roundup وغيره.
 
ويلزم القانون الإتحادي وكالة حماية البيئة بالتأكد من أن المبيدات التي توافق عليها لن تسبب "تأثيرات سلبية غير مقبولة للبيئة، بما في ذلك الحياة البرية".
 
وأصدرت الوكالة على أثر ذلك بياناً ذكرت فيه أنها تتخذ عدة خطوات لحماية الفراش، لكن العلوم المتعلقة بهذه المسألة "ما زالت في مرحلة تطور"، مضيفة أن عوامل متعددة تؤثر على الفراش الملكي، منها خسارة الموئل والطقس والمبيدات. ويشتهر الفراش الملكي المنقط ببقع برتقالية وسوداء بأنه يهاجر آلاف الكيلومترات على مدى عدة "أجيال" من المكسيك عابراً الولايات المتحدة وصولاً الى كندا، ليعود الى حيث انطلق. لكن أعداده شهدت تراجعاً مأسوياً في السنوات الأخيرة.
 
وتشير الدعوى القضائية الى أن أعداد هذا الفراش قدرت ببليون فراشة عام 1997، وتراجعت هذا الشتاء الى نحو 56 مليوناً. وجاء فيها أن سبباً رئيسياً لموته هو استعمال الغليفوسات لإبادة الأعشاب في المزارع، وما ينتج عن ذلك من تدمير موائل عشبة اللبن (milkweed) التي يعتمد عليها الفراش المهاجر. وقد ازداد استعمال المزارعين لهذه المادة خلال السنوات العشرين الماضية، خصوصاً مع تطوير محاصيل معدلة وراثياً لتتحمل رشها مباشرة بالمبيد "رونداب".
 

 
 الصورة: فراشتان ملكيتان، ذكر (الى اليمين) وأنثى،  على عشبة اللبن 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 3 / 24 البنك الدولي يُقرض بيجينغ 500 مليون دولار لمكافحة التلوث
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.