Saturday 03 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 1 / 13 طهران تبيع واشنطن ماءً ثقيلاً
نفت طهران أمس خبراً أفاد بأنها أنجزت إخراج قلب مفاعل «آراك» الذي يعمل بماء ثقيل، وملأته إسمنتاً، تطبيقاً للاتفاق النووي المُبرم مع الدول الست (الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا). لكنها أعلنت أنها ستبيع الولايات المتحدة 40 طناً من فائض الماء الثقيل عبر دول ثالثة.
 
ونصّ الاتفاق على إعادة تصميم المفاعل، لئلا ينتج بلوتونيوم يمكّن إيران من صنع قنبلة نووية. في المقابل، وافقت الدول الست على المشاركة في إعادة تصميم المفاعل وتشييده.
 
لكن علي أصغر زارعان، مساعد رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية، أعلن أن بلاده ستوقّع أولاً خلال أسبوع «اتفاقاً متيناً مع الصين» لإعادة تصميم المفاعل، وأضاف: «طالما أن الاتفاق لم يُنجز بالكامل، لن نتخذ أي إجراء لإخراج قلب آراك».
 
وأشار إلى أن «إيران ستبيع الولايات المتحدة 40 طناً من الماء الثقيل الفائض، بوساطة بلد آخر»، لافتاً إلى أن ستة أطنان منها ستُستخدم في مراكز ذرية، والبقية في مراكز بحوث أميركية.
 
واعتبر الناطق باسم المنظمة بهروز كمالوندي أن إيران أوفت تقريباً كل تعهداتها وفق الاتفاق النووي، قبل الوقت المتوقع، مرجحاً تطبيقه في غضون أقل من أسبوع. وأضاف: «لم يبقَ سوى قضية مفاعل آراك».
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 3 / 25 الوكالة الأوروبية للبيئة: السفر بالقطار من أكثر وسائل النقل صداقة للبيئة
2013 / 7 / 9 ملاحقة صيادي الوعول في السعودية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.