Wednesday 05 Oct 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 3 / 1 على متن طائرة لاستمطار الغيوم فوق أبوظبي
على مهبط للطائرات خارج مدينة أبوظبي، يستعد الطيار النيوزيلندي مايك أنستيز للقيام بأمر قد يعتبره البعض من المستحيلات في الصحراء. إنه يأمل في استمطار الغيوم.
 
تبدأ العملية بإطلاق مركّبات الملح في الهواء. يقول أنستيز: "على جناحي الطائرة توجد شعلات (flares)، عندما نطلقها تحترق وينبعث منها الدخان". هذا الدخان يجذب بخار الماء الموجود في الهواء، ما يخلق قطرات أكبر. لكن تلك الشعلات لا تكون فعالة إلا إذا انطلقت من داخل السحب الكثيفة. لذلك، عندما تكون "طيار استمطار"، فإنك لا تتجنب العواصف، بل تتوجه إلى داخلها.
 
الطائرة تتأرجح في مهب الريح يميناً ويساراً، صعوداً وهبوطاً. يقول أنستيز: "هناك مخاطرة محسوبة مرتبطة بهذا الأمر، فيجب أن نعرف متى يحين الوقت للخروج". وعلى الأرض، يقوم الخبراء في المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل بتعقب الطائرة. لقد بدأوا عمليات تلقيح السحب لاستمطارها منذ 15 عاماً، من أجل مواكبة تزايد عدد السكان في الإمارات، أحد أكبر مستهلكي المياه في العالم على الصعيد الفردي.
 
في العام 2015 تم تنفيذ 186 طلعة جوية لاستمطار السحب، كلفت كل واحدة منها نحو 5000 دولار. لكن خبراء المركز يؤكدون أن تكاليف تلك الرحلات أرخص وأكثر صداقة للبيئة من محطات تحلية مياه البحر، مصدر المياه العذبة الرئيسي في الإمارات. ويقول المدير التنفيذي للمركز عبدالله المندوس: "المادة التي نستخدمها بيئية، فهي الملح، بكمية صغيرة جداً لا تؤثر على البيئة".
 
العملية تنجح الآن، إذ يتساقط مطر غزير على الطائرة حيث أطلق أنستيز مشاعله وسط الغيوم. قال الطيار: "إنه مطر طبيعي، وما نفعله هو أن نحاول زيادة كميته".
 
لا يزال العلماء يدرسون كمية المياه التي يمكن إنتاجها بتلقيح الغيوم، وأثرها على الطبيعة في المدى الطويل. ولكن في منطقة حيث تقل الأمطار السنوية، يرى "صانعو المطر" أن هذه قد تكون الطريقة الأفضل للمحافظة على الحياة في الصحراء. (عن سي إن إن)
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 8 / 13 حفرة نيزكية في عُمان تجذب السياح
2016 / 6 / 3 في يوم البيئة العالمي: أرقام وحقائق عن التجارة بالأحياء البرية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.