Friday 19 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2015 / 12 / 31 عُمان تخفض الإنفاق وتعدّل أسعار الوقود والكويت تتجه لرفع الدعم
أقرت الحكومة العُمانية أمس سلسلة من الإجراءات لخفض الإنفاق وزيادة الضرائب، للتكيّف مع الأثر السلبي الناتج من تدنّي أسعار النفط. وأهم هذه الإجراءات خفض الإنفاق الحكومي وتنمية الإيرادات غير النفطية وتعديل أسعار المنتجات النفطية بما يتوافق مع الأسعار العالمية ابتداء من منتصف كانون الثاني (يناير) 2016.
 
وتنتج عُمان غير العضو في «أوبك» قرابة مليون برميل من النفط يومياً، ويشكّل النفط المصدر الأساسي للدخل في البلاد (85 في المئة تقريباً).
 
وفتحت زيادات السعودية والبحرين أسعار المحروقات شهية الحكومة الكويتية لزيادات مشابهة قدّرها البعض بما بين 50 و60 في المئة تشمل بنزين السيارات والديزل وغيرهما، وإذا صحت التوقعات قد يبدأ العمل بالزيادات في الشهر الأول من 2016. كذلك تفكر الحكومة برفع الدعم عن الماء والكهرباء ضمن خطوات تدريجية، لكن هذا يستدعي موافقة مجلس الأمة. وقال وكيل وزارة المال خليفة حمادة أمس إن وزارته قدمت تقريراً إلى الحكومة بتحرير أسعار البنزين والكهرباء والماء لرفعها تدريجياً على مدى ثلاث سنوات وفق شرائح مختلفة لا تمس محدودي الدخل، وألمح إلى رفع الدعم عن المواد الغذائية في خطوة لاحقة.
 
ويمثل دعم الحكومة للمحروقات بنداً ثقيلاً في نفقات الموازنة العامة وبلغ العام الماضي مثلاً سبعة بلايين دولار، وهو لا يشمل فقط وقود السيارات بل ما تصرفه محطات تحلية مياه البحر وتوليد الكهرباء التي تعتمد عليها الكويت في شكل كامل تقريباً وتعمل بحرق الوقود.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 9 / 1 الصين تنتج أضخم طائرة برمائية للسيطرة على حرائق الغابات
2016 / 8 / 11 كهرباء شمسية لمؤسسة البترول الكويتية
2016 / 4 / 20 مصر تبني مخازن للأغذية في الصعيد
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.